الجمعية الوطنية تصادق على وزيري الدفاع والنفط

 

صدق البرلمان العراقي على تعيين وزير الدفاع في حكومة رئيس الوزراء إبراهيم الجعفري. ويعد سعدون الدليمي، وهو سني عربي، واحدا من ستة وزراء صدق عليهم البرلمان بعد ثلاثة أشهر من الانتخابات العراقية.

وهناك أمل بأن يجرد وجود سنة يتمتعون بالمصداقية في الحكومة، المسلحين من الدعم الذي يتمتعون به من الأقلية السنية التي شعرت بتهميشها بعد سقوط النظام السابق.

لكن بعد لحظات من موافقة البرلمان على المقاعد الشاغرة المتبقية في الحكومة، رفض هاشم الشبلي وهو سني عربي أيضا قبول منصب وزير حقوق الإنسان.

وقال الشبلي لبي بي سي إنه لم يتم استشارته بشأن ترشيحه لشغل هذا المنصب وإنه لا يريد شغل منصب على أساس انتمائه العرقي.

وأضاف في تصريح لوسائل الإعلام: "التركيز على الهويات الطائفية يفضي إلى انقسامات في المجتمع والدولة، ولذا أرفض تولي هذا المنصب".

ويقول جيم ميور مراسل بي بي سي في بغداد إن رفض الشبلي للمنصب تسبب في إحراج الجعفري. كما يعني أن الجعفري سيواجه المزيد من التأخير قبل أن يتمكن من التركيز على التحديات التي تواجه حكومته.

ومن غير الواضح بعد من سيشغل منصب وزير حقوق الإنسان.

وكانت أعمال العنف قد تصاعدت في جميع أنحاء العراق لتسفر عن سقوط 250 قتيلا على الأقل منذ بدء محاولات تشكيل الحكومة الجديدة في أواخر أبريل نيسان.

وأشار الجعفري إلى أنه يبحث عن امرأة لشغل المنصب الأخير الشاغر في وزارته وهو منصب نائب رئيس الوزراء.

وكانت أكثر المناصب حساسية والتي تم شغلها الأحد هي منصبي وزيري الدفاع والنفط.

يذكر أن أسرة الدليمي تنحدر من محافظة الأنبار التي تعد معقل حركة التمرد السني ضد القوات الأمريكية. وكان الدليمي ضابطا سابقا في الجيش العراقي، وهو طبيب نفسي وخبير في الإحصاء قضى الكثير من سنوات عمره في الخارج وكان نشطا في حركة المعارضة ضد صدام.

ويشغل إبراهيم بحر العلوم، وهو شيعي، منصب وزير النفط. وفي أول تصريح له بعد تعيينه قال بحر العلوم إن العراق يهدف لتعزيز صادرات النفط الخام إلى 1.75 مليون برميل يوميا وهو نفس مستواها قبل عام.

ويواجه بحر العلوم مهمة شاقة هي تعزيز الإنتاج والصادرات في صناعة تعاني من الهجمات التخريبية التي يشنها المتمردون على خطوط الأنابيب والتي لا تلوح أي بوادر على انحسارها.

كما عين الجعفري نائبا له من العرب السنة، عبد مطلق الجبوري، لينضم إلى النائبين الآخرين. كما عين محسن شلش، وهو شيعي، وزيرا للكهرباء، وأسامة النجفي، وهو من السنة، وزيرا للصناعة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Google


    في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع و النشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
  info@bentalrafedain.com