مجلس الوزراء يردد قسماً جماعياً فيه عبارة العراق الديمقراطي الفدرالي الاتحادي

 

أكد عارف طيفور نائب رئيس الجمعية الوطنية وعضو التحالف الكردستاني، ان رئيس الوزراء د. ابراهيم الجعفري والوزراء سيرددون قسماً جماعياً على الصيغة القانونية التي تحوي جملة”عراق ديمقراطي فيدرالي اتحادي “ في اول جلسة لمجلس الوزراء امام مجلس القضاء.
وقال د. علي الدباغ عضو قائمة الائتلاف العراقي الموحد ان القسم الذي ردده رئيس الوزراء د. ابراهيم الجعفري والوزراء هو القسم القانوني المعمول به وفق المادة 49 من قانون المراسم والموجود في دائرة المراسم التابعة للأمانة العامة لمجلس الوزراء.
فيما نفى فريدون عبدالقادر عضو التحالف الكردستاني والعضو القيادي في الاتحاد الكردستاني ان تشكل هذه الجملة في القسم شرخاً في العلاقات بين قائمتي التحالف والائتلاف، وقال لـ”الصباح “:
اننا عندما رددنا القسم بعد فوزنا كأعضاء في الجمعية الوطنية كانت جملة” عراق ديمقراطي فيدرالي اتحادي موجودة، ولكنها ازيلت من القسم الذي ردده اعضاء مجلس الوزراء.
واوضح ان هذه الجملة تعني وضمن الاتفاقيات بين كتلة الائتلاف والتحالف ان هناك اتحاداً طوعياً للقوميتين الرئيستين العربية والكردية وتتعاون مع باقي الفصائل لبناء العراق الجديد بحيث تندرج هذه الصيغة المتفق عليها في القسم لترضي جميع الاطراف العراقية المخلصة المؤمنة بوطنها الموحد.
واضاف انه من باب الحرص على وحدة العراق والنظام الاتحادي والديمقراطية والتعددية والحرص على بناء نمط جديد للعراق والعراقيين كان الاتفاق على ان تكون هذه الجملة”العراق الديمقراطي الفيدرالي الاتحادي “ من ضمن القسم وان يلتزم الوزراء بقانون ادارة الدولة المؤقت الذي يعتبر الدستور الحالي لحين اعداد الدستور الدائمي في آب المقبل.
واشار عبدالخالق زنكنة عضو التحالف الكردستاني الى ان القسم الذي ردده الوزراء غير شرعي، وعلى الوزراء اعادته بالصيغة القانونية المتفق عليها والتي اقسم عليها اعضاء الجمعية الوطنية ومجلس الرئاسة.
وعتب على الدكتور الجعفري لأنه اكتفى بذكر الشهداء العرب من الحركة الوطنية في خطابه امام الجمعية بعد اداء القسم، ونسي شهداء الحركة الوطنية الكردية، ومن ابرزهم الملا مصطفى البارزاني.
فيما اكد الدكتور قاسم داود من القائمة العراقية ان المشكلة تم تجاوزها واصفاً اياها انها قضية ليست اساسية في عمل الجمعية، معلناً انه سيتم اعادة القسم في الاجتماع الاول لمجلس الوزراء وبصورة جماعية.
 

 

 

 

 

 

Google


    في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع و النشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
  info@bentalrafedain.com