لجنة أمريكية: تورط سياسيين اوروبيين بفضيحة النفط

 

أصدرت لجنة تابعة لمجلس الشيوخ الأمريكي، تحقق في ملف برنامج النفط مقابل الغذاء العراقي، أدلة تقول إنها تظهر تلقي وزير فرنسي سابق وعضو في البرلمان البريطاني حصصا كبيرة ويحتمل أن تحقق أرباحا من النفط من حكومة الرئيس العراقي السابق صدام.

وتقول اللجنة إن لديها أدلة من وثائق وزارة النفط العراقية ومسؤولين عراقيين سابقين تشير إلى أن كل من الوزير الفرنسي السابق شارل باسكوا وعضو مجلس العموم البريطاني جورج جالاواي منحا مخصصات بملايين براميل النفط خلال الفترة التي كان برنامج النفط مقابل الغذاء معمول به في العراق.

ويقول تقرير اللجنة إن حكومة صدام كانت تمنح مثل هذه الحصص للأجانب الذين تعتبرهم مفضلين، ويستطيعون بدورهم بيع هذه الحصص لمنتجي النفط مقابل الحصول على عمولة مالية.

ولم يورد التقرير أي دليل على تحقيق باسكوا وجالاواي أرباحا فعلية من مثل هذه الصفقات. وقد أنكر الرجلان هذه الادعاءات من قبل.

وبعد إعلان التقرير، أصدر جالاوي مجددا بيانا ينفي فيه جميع التهم الموجهة إليه، وقال إنها ذات "الادعاءات المزورة" التي أعلنت في حقه من قبل.

ووفقا لبرنامج النفط مقابل الغذاء كان مصرح للعراق ببيع النفط مقابل استخدام النقود في شراء الأغذية والأدوية الضرورية في الفترة التي كانت تخضع فيها للعقوبات الدولية قبل الإطاحة بصدام.

 

 

 

 

Google


    في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع و النشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
  info@bentalrafedain.com