العراق تحول الى نقطة عبور للمخدرات الافغانية

 

 الامم المتحدة / كونا: اعربت الهيئة الدولية لمكافحة المخدرات التابعة للامم المتحدة اليوم عن مخاوفها من ان العراق بدأ بالظهور كنقطة عبور للمخدرات القادمة من افغانستان.

وقال رئيس الهيئة الايراني حميد قدسي امام مؤتمر صحفي عقده في فيينا امس الخميس ان السلطات الاردنية صادرت الشهر الماضي ثلاثة ملايين حبة مخدرة من نوع (كبتاغون) المنشط المحظور والقاتل للاعصاب وهو من نوعية (امفيتامينات) المهلكة الى جانب كميات كبيرة من حشيشة الكيف على الحدود العراقية الاردنية كانت قادمة من العراق.

واشار الى ان السلطات الاردنية رصدت زيادة ضخمة في مستوى تهريب المخدرات من العراق خلال العام الماضي مضيفا ان هذا النسق مشابه لما لاحظته الهيئة في مواقف اخرى بعد صراعات حربية باماكن اخرى حول العالم. واضاف قائلا ان "ضعف السيطرة الحدودية وضعف الهيكل الامني يحولان البلدان الى نقاط عبور ويمنح تسهيلات لوجستية ليس فقط للارهاب الدولي والميليشيات المسلحة بل لمهربي المخدرات ايضا".

وحث قدسي المجتمع الدولي والحكومة العراقية على القيام بالتزام قوي باتجاه مكافحة مشكلة المخدرات قبل تصاعدها مشيرا الى ان حالة مكافحة المخدرات في افغانستان تظل مثيرة للقلق لدى الهيئة. وخلص الى القول انه "على الرغم من وجود تقارير مبدئية تشير الى احتمال وجود انخفاض في انشطة زراعة الافيون في افغانستان خلال العام الجاري الا ان هذا الامر لا يزال موضع نقاش". وتسيطر افغانستان وحدها على نحو 70 في المائة من الانتاج العالمي لمادة الهيروين المخدرة المشتقة من الافيون بحسب احصاءات الهيئة للاعوام الماضية.

 

 

 

 

 

 

Google


    في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع و النشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
  info@bentalrafedain.com