نفقة الحرب الأميركية في العراق تتجاوز 200 مليار دولار

 

اكد مسؤولون في وزارة الدفاع الاميركية (البنتاغون) ان واشنطن انفقت نحو 221.3 مليار دولار على الحرب في العراق، منها 185.7 مليار دولار انفقت مباشرة على العمليات العسكرية والمبالغ الباقية انفقت على عتاد الجيش وتمويل اعادة الاعمار في العراق.

وقالت مراقبة حسابات وزارة الدفاع تينا جوناس ان موازنة البنتاغون السنوية ارتفعت بمقدار 41% منذ العام 2001، عندما تعرضت الولايات المتحدة لهجمات 11 ايلول.وكان البيت الأبيض توقع قبل بدء الحرب على العراق ان لا تتجاوز نفقاتها 50 مليار دولار، لكن المستشار الاقتصادي للرئيس الاميركي لورانس ليندساي توقع في مقابلة صحافية في 15 أيلول 2002، ان نفقة الحرب ستستهلك واحدا او اثنين في المئة من الناتج القومي المحلي، او ما يساوي 200 مليار دولار في حدها الاقصى.

واستقال ليندساي من منصبه في البيت الأبيض، بعد اشهر عدة من ذلك التصريح.

وكان مدير مكتب الإدارة والموازنة ميتش دانيلس قد اعتبر تقديرات ليندساي مرتفعة جدا، جدا، وقال للصحافيين ان نفقة الحرب لن تتعدى 50 او 60 مليار دولار.

وقبل بدء الغزو ببضعة أسابيع، قال الناطق باسم البيت الأبيض اري فلايشر للصحافيين ان العراق سيتمكن من تحمل غالبية العبء، نظرا لثروته النفطية وبعد نحو شهر على بدء الحرب، قال نائب وزير الدفاع بول ولفوفيتز للصحافيين شيئا مشابها: اننا نتعامل مع بلد يمكنه فعلا تمويل إعادة بنائه.

 

 

 

 

Google


    في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع و النشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
  info@bentalrafedain.com