الشهرستاني: محاكمة صدام من اختصاص القضاء العراقي

 

صرح نائب رئيس الجمعية الوطنية العراقية / البرلمان/ ان محاكمة  صدام واعوانه وازلام النظام السابق ليست من مهام الحكومة الحالية برئاسة ابراهيم الجعفري وانما من مهام القضاء العراقي.

وقال حسين الشهرستاني  ان محاكمة صدام واعوانه وازلام النظام السابق ليست من مهام الحكومة وانما هذه من مهام القضاء العراقي.

واضاف  ان السلطة القضائية في البلاد يجب ان تكون منفصلة تماما عن السلطة التنفيذية وعن الحكومة وان لاتقع تحت ضغوط من الحكومة.

واعتبر الشهرستاني محاكمة صدام بأنها  مطلب جماهيري واسع واضم صوتي الى صوت العراقيين الذين يطالبون بالبدء الفوري لهذه المحاكمات ونحن نعتقد ان هذه المحاكمات طالت اكثر مما يجب.

وقال الادلة الجرمية لصدام واركان نظامه موجودة في طول البلاد وعرضها وابرزها المقابر الجماعية وعشرات الالاف من السجناء السياسيين الذين تعرضوا للتعذيب وكلهم شهود على جرائم صدام ولا توجد حلقات مفقودة للبحث عن الجرائم لذا لا اعتقد ان هناك مبررا لتأجيل المحاكمات بهذا الشكل.

واضاف  اننا نستغرب ونستنكر تأخير محاكمة صدام لحد الان ويجب ان تتم الان من خلال قضاة عراقيين وعلى ارض العراق ويجرم وينفذ فيه الحكم الصادر من القضاء وان يكون القضاء عادل في اصدار احكامه.

وطالب الشهرستاني بأن تكون المحكمة التي ستتولى ادارة محاكمة الرئيس العراقي السابق واركان نظامه  مستقلة غير مسيسة وغير خاضعة للتأثيرات الحكومية او السياسية او الحزبية وان تراعي العدالة وان تلتزم بالمعايير الدولية لمثل هذه المحاكم وان تصدر المحاكم قراراتها بأسرع وقت ممكن.

 

 

 

 

Google


    في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع و النشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
  info@bentalrafedain.com