بناء محطة كبيرة في المثنى واضافة 325 ميكا واط وتأهيل ثماني محطات ثانوية


بغداد - الصباح :
افادت وكالة الانباء اليابانية "كيودو" امس الاحد ان اليابان ستبني محطة كهربائية بقيمة 100 مليون دولار في السماوة بجنوب العراق حيث تنتشر وحدة يابانية.
واوضحت الوكالة نقلا عن مصادر حكومية ان هذه المحطة البالغة قوتها 60 ميكاواط ستبدأ عملها في صيف 2006.
وهو اول مشروع بنى تحتية يابانية في العراق.
وقالت الوكالة ان محافظة المثنى هي الوحيدة بين المحافظات العراقية التي لا يوجد فيها محطة كهربائية وان مدينة السماوة محرومة من الكهرباء مدة عشر ساعات في اليوم.
وينتشر حوالى 600 جندي ياباني منذ اكثر من سنة في السماوة، المدينة التي تشهد هدوءا نسبيا ، في مهمة "غير قتالية" هدفها المشاركة في اعادة الاعمار.
من جهة اخرى يجري العمل حاليا على نصب وتركيب المحرك 94-v ذي الاحتراق الغازي والمحرك الغازي الثاني 64-v اللذين وصلا الى العراق مؤخرا الى محطة تازة الثانوية خارج مدينة كركوك حيث من المؤمل ان يضيف هذان المحركان ما مقداره 325 ميكا واط الى الشبكة الكهربائية في العراق.
جاء ذلك خلال تقارير صحفية للوكالة الاميركية للنخبة الدولية والتي افادت بان العمل ينفذ من قبل خبرات وملاكات عراقية وهو مستمر من اجل اعادة تأهيل محطة الدورة الكهربائية جنوب بغداد التي ستظيف الى الشبكة بعد الانتهاء من العمل ما مقداره 320 ميكا واط.
وبينت ان الابراج البخارية الاربعة لمحطة تعمل وبطاقة 160 ميكا واط لكل وحدة وذلك بسبب غياب الصيانة لعدة سنوات والنقص في قطع الغيار اضافة الى تضرر منظومة التبريد والتي تحول دون عمل المحركات بكامل طاقتها والتي تبلغ 640 ميكا واط.
ويتضمن برنامج اعادة البنى التحتية في العراق اعادة تأهيل ثماني محطات ثانوية في بغداد والذي من المتوقع ان يسهم في رفع كفاءة انتاج وتوزيع الطاقة الكهربائية في ظل ازدياد الحاجة للكهرباء في بغداد وعموم المحافظات بحلول فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة.
 

 

 

Google


    في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع و النشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
  info@bentalrafedain.com