التجارة: العراق سيحدد اسس استيراد المواد الغذائية

 

  أكد وزير التجارة  عبد الباسط كريم مولود على ان مشاركة العراق في مؤتمر قمة أميركا الجنوبية والدول العربية الذي عقد في البرازيل الاسبوع الماضي «عزز فرص التعاون الاقتصادي بين دول أميركا الجنوبية والعراق ضمن القواعد القانونية المتبعة في التجارة الدولية».

واعتبر ان وزارته ستجتهد في رفع مستوى مفردات البطاقة التموينية كماً ونوعاً، مشيراً إلى ان العراق «سيحدد أسس استيراد المواد الغذائية من نوعيات وأسعار ومواد».وكشف عن تشكيل «هيئة وطنية لسلامة الغذاء وامنه» للحد من انتشار الأغذية الفاسدة والمنتهية صلاحيتها بالتعاون مع الجمعية الوطنية ومجلس الوزراء، ملمحاً إلى لجان مشتركة بين وزارته والوزارات الأخرى، تعمل لبناء مختبرات فحص عالية الامكانات على الحدود مع دول الجوار لفحص البضائع المستوردة وأخرى في جميع أنحاء العراق تتولى فحص المنتوجات الوطنية الصنع.

وقال ان اللقاءات الجانبية التي اجراها مع نظيره البرازيلي «أسست مجالاً اوسع لبناء علاقات تجارية ترفع التبادل السلعي بين الطرفين لاسيما في مجال توريد المواد الغذائية إلى العراق».

واشار إلى ان حضور العراق القمة ادى الى جو من التعاون التجاري بين العراق وبلدان أخرى كانت حاضرة وان المحور الأساس لاهتمامات معظم الرؤساء المجتمعين كان الرغبة في دعم العراق اقتصادياً. وزاد ان المؤتمرين ناقشوا تأسيس منافذ تجارية جديدة بين الاقليمين واتباع سياسة (استيراد وتصدير) مشتركة تحقق أهدافاً عامة، لافتاً إلى ان جولات تفاوضية حالية تجري بين الدول التي شاركت في قمة البرازيل لتأسيس نظام واحد لادارة تتولى اعداد تقرير أولي يوضح احتياجات السوق العربية ومثيلتها في دول أميركا الجنوبية مقارنةً بالأسواق الدولية في أميركا واليابان وكندا وغيرها.

وبيّن مولود ان سياسة وزارته الجديدة ترتكز الى تنشيط القطاع التجاري وفق الصيغ العلمية والعملية التي تعتمد عليها منظمة التجارة العالمية. مشيراً إلى ان «الوزارة ستعمل لتنمية القطاع الخاص خصوصاً في مجال الاستيراد والتصدير وتسعى إلى فتح مراكز للاستثمار تعطي الأولوية للتجارة ورجال الأعمال العراقيين لرفع الكاهل عن المؤسسات الاقتصادية والتجارية» الحكومية وتوفير أبواب جديدة لادخال المزيد من العملة الصعبة إلى العراق بدلاً عن اعتماد الاقتصاد على تصدير النفط فقط.

 

 

 

 

Google


    في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع و النشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
  info@bentalrafedain.com