تنفيذ مشروع الهندية الموحد لمعالجة شحة الماء

 

 سوغ مدير ماء قضاء الهندية أسباب شحة الماء في القضاء مع حلول موسم الصيف إلى عدة أسباب فنية.. وقال المهندس ضياء الوزير مدير ماء القضاء ان كثرة نبات الشنبلان والترسبات الطينية الكثيرة التي تتجمع على المضخات الماصة يؤدي  إلى تقليل إنتاجها أحيانا إلى ألف متر مكعب. فضلا عن وجود فقرة غسل حصى أحواض الترسيب في التندر وهي لا تخدم عمل المشروع مشيراً الى اقتراح مفاده استبدال طبقات الحصى التي تمثل فلاتر تصفية في الأحواض.

وأضاف الوزير إن المعالجات التي وضعتها الدائرة تتمثل أولا باستعمال السن الصخري لتغيير مسار مجرى النهر وذلك لمعالجة الترسبات الطينية وسنحاول الاستغناء عن بعض الفقرات غير الضرورية في التندر مثل الأثاث وغيرها لغرض الإنفاق على فقرة استبدال الحصى المستخدم لتصفية المياه وبالتعاون مع مجلس اعمار المحافظة فقد تم الإعلان فعلا عن نصب مجمعات فرعية في كل من مناطق الطبر وأم طوب والمتهان والكريسات وجناجة والرشيدة وهي في طور الإحالة وذلك لتقليل الضغط على المشروع المركزي وحصة مدينة الهندية من المياه.

واوضح ان المشاريع التي أعدت لتلافي شحة المياه في القضاء تتضمن مشروع ماء الهندية الموحد الكبير بسعة 2000 متر مكعب في الساعة وبكلفة 129,5 ألف دولار على نفقة اليونسيف وهو يغذي المركز والأحياء وبعض القرى المجاورة.والمشروع يعمل الآن حتى قبل انتهاء فترة الصيانة والتي بدأت قبل أكثر من خمسة اشهر ومن المؤمل الانتهاء منه قريبا.وهذه الإنجازات تساهم إلى حد كبير في التقليل من شحة المياه التي عانتها مدينة الهندية والأحياء التابعة لها خلال السنوات الماضية.

وافاد إن من أهم أعمال المشروع هي صيانة هياكل السحب وتنصيب سبع مضخات دفع وأربع مضخات سحب , وتنصيب ثلاثة أحواض للترسيب من الأطيان ومعالجة أجهزة التعقيم والشب والكلور مضافا لذلك التأسيسات الصحية ومنشآت أخرى للمشروع.والمشروع يغذي مناطق واسعة في القضاء والنواحي المجاورة ومجموعة من القرى القريبة.ويتم الآن التنسيق مع منظمة BCO دائرة العقود والمشاريع بغية العمل لتنفيذ مشاريع استحداثا أو استبدالاً على نفقة الدول المانحة وكذلك ترميم لشبكات المياه في القضاء ونأمل أن تصل مشكلة شحة المياه الصالحة إلى الحل المرضي في قضاء الهندية هذا الصيف بجهود العناصر الهادفة إلى خدمة أبناء العراق وتلبية حاجة المواطن من الماء.

 

 

 

 

 

 

 

Google


    في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع و النشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
  info@bentalrafedain.com