مسؤول أمريكي: سوريا قناة لتسلل الارهابيين الى العراق

 

واشنطن / رويترز: اتهم مسؤول كبير بادارة الرئيس الامريكي جورج بوش سوريا بأنها القناة الرئيسية لتسلل الارهابيين الأجانب الذين يقاتلون في صفوف جماعة أبومصعب الزرقاوي حليف القاعدة في العراق.

وقال المسؤول لمجموعة صغيرة من الصحفيين شريطة عدم الكشف عن هويته "نحن قلقون من أن الزرقاوي تدعمه شبكة من المقاتلين الأجانب الذين يتسلل معظمهم عبر سوريا."

ومضى قائلا "هناك مواقع في سوريا يتجمع فيها المقاتلون الأجانب والأموال ووسائل الإمداد والدعم ثم ينقلون الى العراق.. وهؤلاء المقاتلون الأجانب والأموال يأتون من أماكن أخرى في العالم الاسلامي."

والزرقاوي الأردني المولد متهم بأنه العقل الرئيسي المدبر للتفجيرات وعمليات خطف الأشخاص وغيرها من الهجمات التي تعرقل جهود الولايات المتحدة لتحقيق الاستقرار في العراق منذ الغزو الذي قادته عام 2003 وأطاح بالمجرم صدام.

وقال المسؤول الأمريكي ان سوريا اتخذت "بعض الخطوات الشكلية" لمعالجة مخاوف العراق والولايات المتحدة بشان تسلل المقاتلين الاجانب الى العراق لكن ذلك "أبعد من أن يصل الى ما يتعين عليها ان تفعله."

وتجعل ادارة بوش من بناء الديمقراطية والاستقرار في الشرق الاوسط في مقدمة أولوياتها ولم تحقق نجاحا يذكر في جهودها لاشراك سوريا في هذه العملية.

وقال المسؤول "انهم قوة مهمة مزعزعة للاستقرار وهم يزعزعون الاستقرار في العراق ويقوضون الجهود بين الفلسطينيين والاسرائيليين للوصول الى سلام في الشرق الأوسط."

واضاف المسؤول ان الولايات المتحدة تدعو سوريا أيضا الى وقف التدخل في لبنان وعدم التأثير على الانتخابات هناك والكف عن دعم جماعات للنشطاء مثل حماس وحزب الله.

ومن المقرر ان يجري لبنان أول انتخابات عامة بدون نفوذ سوري مباشر في 33 عاما ابتداء من التاسع والعشرين من مايو ايار.

وقال المسؤول الامريكي "سوريا مصدر لعدم الاستقرار في المنطقة وحان الوقت لان يقرروا خيارا استراتيجيا وان يأتوا الى الجانب الآخر في هذه القضايا."

 

 

 

 

 

 

Google


    في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع و النشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
  info@bentalrafedain.com