رجل دين سعودي: العراقيون وحدهم لهم حق جهاد قوات الاحتلال

 

الرياض / رويترز: قال رجل الدين السعودي سفر الحوالي الذي أيد جهاد الولايات المتحدة في العراق انه لم يدع أبدا السعوديين للمشاركة في ذلك الجهاد.

وقال في مقابلة مع جريدة عكاظ نشرت امس الخميس ان مقاومة عدو يحتل بلدا مسلما أمر مشروع ولكن لا يحق لاي أحد من خارج العراق المشاركة في هذا الجهاد.

وقال الحوالي في المقابلة "أي انسان خارج العراق لا يحق له المشاركة... لا أعرف حتى اليوم عالما او انسانا مؤهلا للفتوى يؤيد سفر الشباب إلى العراق لانه أمر غير مشروع."

وكان الحوالي وغيره من علماء الدين السعوديين البارزين قد أصدروا بيانا في نوفمبر تشرين الثاني يدعون فيه العراقيين إلى وحدة الصف وطرد قوات التحالف من بلادهم قائلين إن جهاد قوات الاحتلال التي تقودها الولايات المتحدة واجب ديني.

وبالرغم من أن البيان لم يدع صراحة المسلمين خارج العراق للانضمام الى هذا الجهاد فانه حث بعضهم على "الوقوف إلى جنب اخوانهم في العراق".

ويقول محللون إن المئات من المقاتلين السعوديين وربما الالاف توجهوا إلى العراق منذ الغزو الذي قادته الولايات المتحدة للعراق في مارس اذار عام 2003 للاطاحة بصدام حسين وانضموا إلى حملة يشنها المسلحون تستهدف القوات الامريكية والحكومة التي ساعدت في تشكيلها.

وقال الحوالي "لا يوجد في البيان اية اشارة لكلمة سفر أو اجازة للذهاب للعراق... الموقف من المقاومة في العراق شيء وذهاب ابنائنا شيء آخر."

وعادة ما تنشر الصحف السعودية تقارير عن أسر تتقبل الغزاء في أبناء لها قتلوا في العراق ويقول باحثون إن السعوديين يمثلون أغلبية المقاتلين الاجانب ومنفذي العمليات الانتحارية الذين يلقون حتفهم هناك.

وقال الحوالي وهو معارض سابق أمضى خمس سنوات في السجن خلال التسعينات انه نصح المئات بعدم التوجه الى العراق.

 

 

 

Google


    في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع و النشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
  info@bentalrafedain.com