زوليك يحث الحكومة التصدي لخطة تدمير العراق الديموقراطي

 

دعا مساعد وزيرة الخارجية الأميركية روبرت زوليك من بغداد المسؤولين العراقيين إلى التصدي للعنف الطائفي الذي ارتفعت وتيرته في البلاد.

وقال زوليك للصحافيين بعد محادثات أجراها مع عدد من المسؤولين العراقيين ومن بينهم رئيس الوزراء إبراهيم الجعفري، إن من المهم في ضوء تزايد العنف الطائفي أن يقف الزعماء في العراق ويقولوا شيئا بهذا الخصوص.

واعتبر أن المتمردين كثفوا هجماتهم بهدف تقسيم المجتمع العراقي وإفشال الحكومة الجديدة.

وأشار إلى أن كل الناس في العراق أصبحوا هدفا لان هناك خطة شيطانية تهدف إلى تدمير العراق الديموقراطي.

أعلن زوليك مساعد أنه يتعين على سوريا التي تتعرض لضغوط دولية مساعدة جارتها العراق على مكافحة التمرد.

وأضاف زوليك أنه يجب على دمشق المساعدة في دعم مساعي التعامل مع التهديدات الإرهابية في العراق، وأشار إلى أن واشنطن تراقب التصرفات السورية عن كثب.

وجاءت تصريحات زوليك بعد يومين من إعلان مصادر عسكرية أميركية أن الموالين لأبو مصعب الزرقاوي زعيم تنظيم القاعدة في العراق عقدوا اجتماعا في سوريا لتنسيق حملة السيارات الملغومة.

وردا على سؤال حول هذه الأعمال، اكتفى الجعفري بالقول إن لدى حكومته خطة أمنية لوقف هذه الأعمال في حين أشار رئيس الجمعية الوطنية الانتقالية حاجم الحسني الذي كان أول مسؤول يجتمع معه زوليك أن فتح تحقيق حول منفذي هذه الأعمال يعود إلى الحكومة العراقية.

وجاءت زيارة المسؤول الأميركي التي استمرت يوما واحدا بعد أربعة أيام على الزيارة التي قامت بها وزيرة الخارجية كوندوليسا رايس والتي دعت إلى إيجاد بديل سياسي للعنف عبر إشراك شرائح أوسع من السنة في عملية صياغة الدستور.

 

 

 

Google


    في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع و النشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
  info@bentalrafedain.com