الجعفري يحث رجال الاعمال الاتراك زيادة نشاطاتهم في اعادة اعمار العراق

 

أنقرة / كونا: أكد رئيس الوزراء العراقي ابراهيم الجعفري ان مرحلة جديدة بدأت في العراق داعيا رجال الأعمال الأتراك الى لعب دور ناشط في عملية اعادة اعمار العراق.

وقال الجعفري في تصريح ادلى به قبل لقائه مساعد رئيس غرفة تجارة أنقرة حسين أوزلماز أن الشعب العراقي "يحفظ الجميل" مشيرا الى أنه لن ينسى في أي وقت كل من يقف بجانبه في المحن التي "مر ولا زال يمر بها".

وأكد رئيس الوزراء العراقي ضرورة تعزيز العلاقات التجارية بين البلدين وتعزيزها الى أعلى المستويات قائلا ان العراق بلد غني بثرواته الطبيعية مشيرا في هذا الصدد الى الأهمية الاستراتيجية التي يحتلها العراق في المنطقة.

وذكر ان المسألة الأمنية تأتي على رأس المشاكل التي يعاني منها العراق حاليا مشيرا الى أن بغداد تقوم في الوقت الحالي بالعمل على احلال الأمن والاستقرار على اراضيها "ونحرص ان تمثل الحكومة العراقية الجديدة شرائح الشعب العراقي كافة لضمان تحقيق هذا الهدف".

ولاقت زيارة الجعفري الى أنقرة ترحيبا كبيرا من قبل وسائل الاعلام التركية التي انتهزت الفرصة للتعبير عن العلاقات الأخوية التي تربط الشعبين التركي والعراقي اضافة الى المواقف التركية الى جانب الشعب العراقي.

وحول زيارة الجعفري الى أنقرة قال المحلل السياسي دورسون أكار ان هناك اهتماما كبيرا من قبل الجانبين لتعزيز اواصر التعاون المشترك في المجالات كافة.

واضاف "الجعفري يقوم بأول زيارة خارجية الى أنقرة واردوغان يرسل طائرته الخاصة لاحضاره وهو ما يعكس معه أيضا قلقهما من أن تؤثر النشاطات الارهابية في شمال العراق على هذه العلاقات لهذا السبب هما يحرصان على تأكيد استعدادهما للتعاون في المجالات كافة لازاحة هذا القلق".

على صعيد متصل تطرقت وسائل الاعلام التركية الى بعض الأمور الشائكة في المباحثات التي جرت بين الطرفين ومن اهمها الأموال المجمدة التي أودعها رئيس النظام البائد صدام حسين في أحد المصارف التركية وهو الامر الذي رفضته تركيا بشدة في حين أوضح الجعفري أنه يجرى متابعتها بشكل جدي باعتبارها أموالا تعود للشعب العراقي "عبث فيها النظام السابق بشكل مفرط".

أما فيما يتعلق بملف الموارد المائية فأكد رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان عدم وجود أي مشاكل بين تركيا والعراق وسوريا بخصوص نهري دجلة والفرات مشيرا الى احترام هذه الدول للمواثيق الدولية بخصوص مسألة توزيع حصصها من المياه.

ويرافق رئيس الوزراء العراقي ابراهيم الجعفري في زيارته الى تركيا وفد كبير يضم وزراء النفط والمالية والتجارة والكهرباء والصناعة.

 

 

 

 

Google


    في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع و النشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
  info@bentalrafedain.com