7 مليارات دولار عائدات النفط خلال أربعة أشهر

 

 بلغت عائدات بيع النفط العراقي للاسواق العالمية خلال الربع الاول من العام الحالي” 5 “ مليارات دولار فيما بلغت عائدات شهر نيسان” 2 “ مليار دولار وبلغت المعدلات التصديرية خلال شهر نيسان الماضي ما معدله مليون واربعمائة وثمانية وثلاثين الف برميل.

وقال ضياء البكاء مدير شركة تسويق المنتجات النفطية” سومو “ ان عائدات النفط العراقي المباعة للاسواق العالمية العام الماضي بلغت” 17 “ مليار و600 مليون دولار فيما بلغت العائدات خلال الـ” 4 “ اشهر الاولى من هذا العام بحدود” 7 “ مليارات دولار متوقعا ازدياد العائدات المالية العراقية في المرحلة المقبلة وذلك لارتفاع اسعار النفط عالميا. واضاف ان شهر نيسان الماضي شهد تصدير ما معدله مليون واربعمائة وثمانية واربعين الف برميل يوميا من النفط الخام كان مليون واربعمائة وستة وثلاثون من نفط البصرة و12 الف برميل من نفط خام عين زالة تقوم الوزارة بتصديره الى سوريا.

وبين البكاء ان النفط العراقي، بيع الى معظم الاسواق العالمية كالاسواق الاوروبية والاميركية واسواق الشرق الاوسط التي تزايدت طلباتها على النفط العراقي، اذ وصلت نسبة الطلب لشهر نيسان 35% لهذه السوق منوها الى ان ذلك يدلل على نجاح خطة الوزارة في الدخول لهذه السوق وتزايد حصة العراق فيها خصوصا وان المردود السعري لهذه الاسواق يعتبر افضل بالنسبة للعراق مقارنة بالاسواق الاخرى. من جانب اخر استثنت وزارة الكهرباء المنشآت النفطية من القطع المبرمج خصوصا المصافي التي تقوم بتوفير المشتقات النفطية فيما بلغ انتاج الطاقة الكهربائية يوم امس 4400 ميكاواط بعد اعادة تأهيل عدد من الوحدات الكهربائية في البلاد.

وقال المهندس رعد الحارس وكيل الوزارة ان ما يدور حاليا من حديث حول تسبب وزارة الكهرباء في حدوث طوابير على محطات تعبئة الوقود غير صحيح مؤكدا ان الوزارة تقوم بتجهيز جميع المنشآت النفطية بشكل مستمر دون اي انقطاع. واضاف ان انتاج الطاقة الكهربائية في البلاد بلغ” 4400 “ ميكاواط من خلال ادخال عدد من الوحدات التوليدية للعمل بعد اعادة تأهيلها موضحا ان هناك وحدات توليدية حاليا تحت الصيانة من المؤمل ان تدخل الى العمل خلال الايام القليلة المقبلة.

وبين الحارس ان الاعمال التخريبية التي لحقت بالمنظومة كانت السبب في انهيار المنظومة الكهربائية مما ادى الى زيادة ساعات القطع المبرمج في مدينة بغداد ومحافظات المنطقة الوسطى مشيرا الى ان هذه الاعمال التخريبية تسببت في ضياع 600 ميكاواط كانت ترفد الشبكة الكهربائية. واشار الى ان تعرض خط نقل الطاقة بيجي غرب بغداد 400 kv في منطقة بيجي الى عمليات تخريبية ادى الى تحديد نقل الطاقة من المحطات الكهربائية في الشمال الى الجنوب. 

 

 

 

 

Google


    في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع و النشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
  info@bentalrafedain.com