شركة عراقية تتعهد بتطوير مدينة كركوك مقابل الاستفادة من نفاياتها

 

تعهدت احدى الشركات العراقية بانها ستجعل من مدينة كركوك مدينة مشابهة لدبي وابو ظبي في الامارات العربية المتحدة من خلال تنفيذها مشاريع تحديث وتجميل الحدائق العامة وتعمير الطرق والارصفة بعد أن خصصت لها عشرة ملايين دولار مقابل استفادة الشركة من النفايات لاغراض علمية، وقد وافقت ادارة محافظة كركوك على ذلك..

وقالت الشركة انها ستوفر فرص العمل لاكثر من الف عامل عراقي عند المباشرة بتنفيذ مشاريع التجميل والتنظيف والتي ستتعاون معها شركات اردنية واماراتية وماليزية..

ومن جانب اخر يجري العمل حاليا" لتركيب ونصب محركين كهربائيين ذي الاحتراق الغازي (94-64 ف.ي.. يجري نصبهما في محطة تازة الحرارية، ومن المؤمل انجازهما خلال الاشهر الثلاثة القادمة.. وستضيفان 325 ميكا واط للشبكة الوطنية في عموم العراق..

كما يتواصل العمل لانجاز اول معبرين وسط مدينة كركوك بكلفة مليارين و250 مليون دينار وقد انجزت المرحلة الاولى من المشروع وتضمنت انجاز ست ركائز كونكريتية بطول 150 م سيعمل بعد انجازه خلال نهاية العام الجاري على تحسين مرور المركبات وفتح طرق جديدة للمرور تجاه كركوك من مدن اربيل والسليمانية وبغداد وبعقوبة وتكريت والموصل الى جانب معالجة الاختناقات المرورية..

وكانت وزارة البلديات والاشغال قد خصصت للمحافظة ملياراً و630 مليون دينار لتنفيذ عدد من المشاريع الخدمية منها تبليط واكساء الشوارع في كركوك والاقضية والنواحي وعدد من القرى الريفية وسيباشر في تنفيذها حسب الاولويات التي اعدتها دائرة البلديات في محافظة كركوك..

وكان للمحافظة نصيب من هيئة تطوير مدينة كركوك المرتبطة بمجلس الوزراء بتخصيص مبلغ 60 مليون دينار لمد شبكات جديدة للصرف الصحي ومعالجة القديمة منها قبل حلول فصل الشتاء وتطوير واكساء الطرق الداخلية في عموم المحافظة الى جانب انشاء خمسة مشاريع خاصة باعمال المجاري والصرف الصحي في عدد من الاحياء الشمالية والوسطى والشرقية من كركوك وتبديل محطات الضخ المخصصة للصرف الصحي في الاحياء التي تعاني من سوء الخدمات في هذا المجال..

وقال مسؤول التخطيط في المحافظة ان هذه المشاريع والاعمال تاتي اضافة للاعمال والمبالغ التي خصصها مجلس الوزراء والبالغة 100 مليون دولار والتي وردت منها حتى الان 25 مليون دولار وانها تشمل عشرات المشاريع التطويرية والخدمية مما ستجعل من كركوك نموذجا للاعمار في العراق ومدنه الى جانب استقطاب الاف الايدي العاملة التي ستسهم في حل مشكلة البطالة في كركوك..

واضاف ان من بين اهم المشاريع هذا العام ضمن خطة المحافظة بناء 10 مدارس ذات 18 صفاً خمس منها في كركوك واخرى في الاقضية والنواحي الى جانب اعادة اعمار وتاهيل 100 مدرسة ابتدائية وثانوية في عموم المحافظة لمعالجة الاختناقات والمساهمة في تنمية وتطوير المؤسسات التربوية والتعليمية.. مع الاستمرار باعمال انشاء ابنية جامعة كركوك وكلياتها واقسامها وبكلف تتجاوز 30 مليار دينار والتي ستكون من اوسع جامعات العراق من حيث الاقسام والابنية واستقطاب التدريسيين مع انشاء موقع للاقسام الداخلية فيها..

 

 

 

Google


    في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع و النشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
  info@bentalrafedain.com