استطلاع: المجرمون مصدر التهديد الرئيسي لـ40 %من نساء العراق

 

أظهر استطلاع رسمي عراقي ان نسبة 40% من النساء العراقيات يعتبرن ان المجرمين يشكلون خطرا حقيقيا على حياتهن، في حين اعتبرت 12% منهن ان قوات التحالف تشكل مصدر التهديد الرئيسي لهن، بينما لم تشر 46% من اللواتي شملهن الاستطلاع الى أي خطر مباشر يهددهن.

وتعكس نتائج الاستطلاع، الذي نفذه الجهاز المركزي للإحصاء ودائرة تخطيط القوى العاملة التابعة لوزارة التخطيط، الخوف الكبير الذي يعتري الكثير من العراقيات بعد تعرض عدد غير قليل منهن، وخصوصا طالبات الجامعات، إلى الخطف والتهديد والاغتصاب على أيدي عصابات إجرامية في مناطق مختلفة من العراق، خلال السنتين الماضيين.

أما على صعيد المحافظات فقد أشارت 85% من النساء في محافظات السليمانية وأربيل ودهوك الكردية (شمال) والمثنى (جنوب)، الى أنهن لم يتعرضن لأي تهديد مباشر ضدهن، بينما اعتبرت 91% من النساء في محافظة ميسان (جنوب) أن المجرمين هم مصدر التهديد الوحيد للمرأة في العراق مقارنة بـ73% في ذي قار (جنوب) و65% في العاصمة بغداد. واكدت أكثر من 40% من النساء في واسط وكربلاء (وسط)، أن المجرمين يشكلون خطرا عليهن، وأكثر من نصف نساء محافظة الانبار (غرب) وصلاح الدين (شمال)، اعتبرن قوات التحالف هي أكبر مصدر للخطر عليهن.

وتناول الاستطلاع الميداني ايضا موضوع الأسر التي تعيلها المرأة، وأظهرت النتائج ان 11% من الأسر العراقية تعيلها نساء وأن 73% من هذه الأسر تعيلها أرامل فقدن أزواجهن بسبب الظروف غير الطبيعية التي مر بها العراق طيلة العقود الماضية، والتي ما زالت مستمرة لغاية الان، واستنزفت عددا كبيرا من الرجال وقللت نسبتهم داخل المجتمع. كما اظهر الاستطلاع أن متوسط عمر المعيل من الاسر التي تعيلها النساء أكبر بعشر سنوات من متوسط عمر المعيل في الأسر التي يعيلها الرجال، وأن 28% من هذه الاسر تحصل على أدنى مستوى للدخل مقارنة بالرجال، وأن 40% من هذه الفئة لا تستطيع تأمين مبلغ 100 ألف دينار عراقي (65 دولارا) خلال أسبوع مقارنة بحوالي 26% من الأسر التي يعيلها الرجال.

 

 

 

 

Google


    في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع و النشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
  info@bentalrafedain.com