مباحثات عراقية ـ تركية لزيادة اطلاق المياه الى الفرات

 

اعلن وزير الموارد المائية الدكتور عبد اللطيف جمال رشيد عن قيام تركيا بدراسة زيادة كمية المياه المطلقة في نهر الفرات خلال الايام المقبلة.

جاء ذلك خلال المباحثات التي جمعت رشيد بنظيره التركي خلال زيارة رئيس الوزراء الدكتور ابراهيم الجعفري والوفد المرافق له الى تركيا مؤخراً.

واوضح رشيد ان هناك اتفاقاً تم بين الجانبين العراقي والتركي على تشكيل لجان وزارية وفنية تضم ممثلين عن وزارتي الموارد المائية والخارجية في البلدين، من اجل بحث الخطط المستقبلية وتوزيع المياه، بالاعتماد على الشفافية في تبادل ا لمعلومات بين البلدين الجارين، مشيرا الى ان الجانب التركي ابدى تفهمه لوجهة النظر العراقية بخصوص اتفاقيات التعاون والتنسيق المائي بين تركيا والدولة المتشاطئة معها.

وقال وزير الموارد المائية ان الجانب العراقي ركز خلال مباحثاته مع الاتراك على ضرورة توفير الكميات اللازمة من المياه لغرض الارواء ورفع الطاقة الانتاجية للمحطات الكهرومائية.

وكشف رشيد عن نية الجانب التركي في رفع الطاقة الكهربية المجهزة للعراق من 150 ميكا واطاً الى 250 ميكا واطاً مطلع تموز المقبل، وصولا الى جعلها 1000 ميكا واط بداية العام القادم.

يذكر ان وفداً فنياً رفيعاً سيزور تركيا لوضع اللمسات النهائية على خطط المشاريع المائية والبيئية بين البلدين.

وفي سياق متصل حث الدكتور عبد اللطيف جمال رشيد وزير الموارد المائية امريكا والدول المانحة على اعطاء اهمية للاولويات التي تحددها الوزارات في المشاريع المقترحة، مع اشراك ملاكاتها الفنية في متابعة التنفيذ وصولا الى تسلم المشاريع كون العراق يمتلك مؤسسات كبيرة وقدرات فنية عالية يمكن اناطة العمل بها بعد توفير الدعم المالي والفني المطلوب.

واشار خلال ورقة العمل العراقية المقدمة الى مؤتمر الاعمار الدولي الذي اختتم اعماله في لندن مساء امس الاول الى ضرورة تطوير البنية الاقتصادية لقطاع الموارد المائية وردم الفجوة التكنولوجية وانشاء مشاريع جديدة لها اهمية في تقدم البلاد والقضاء على البطالة من خلال تشغيل العاطلين عن العمل وخاصة ما يتعلق بالمشاريع الستراتيجية مثل السدود وتأهيل شبكات قنوات الري وتوليد الطاقة عبر المحطات الكهرومائية وعدم جعل الوضع الامني معرقلا للمباشرة في تنفيذ المشاريع حيث توجد العديد من المحطات واقليم كردستان يتمتع بوضع امني جيد يسهل انجاز المشاريع المحددة له.

 

 

Google


    في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع و النشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
  info@bentalrafedain.com