تبرئة جندي امريكي من اتهامات تتعلق بموت معتقل عراقي

 

 سان دييجو (رويترز) - برأت هيئة محلفين عسكرية امريكية ضابطا بالقوات الخاصة التابعة للبحرية الامريكية من تهم وجهت اليه نتيجة حادث وقع في عام 2003 قام فيه افراد وحدته بضرب عراقي يشتبه بأنه من المقاتلين قبل تسليمه الى وكالة المخابرات المركزية الامريكية حيث توفي في الحجز.

 وكان اللفتنانت اندرو ليدفورد يواجه احتمال الحكم عليه بالسجن 11 عاما في حال ادانته في الاتهامات الموجهة اليه بالاعتداء وانتهاج سلوك لا يليق بضابط والإدلاء ببيانات كاذبة وبالاهمال في اداء واجبه.

 واحتضن ليدفورد (32 عاما) الذي كان يرتدي زيه الرسمي زوجته الحامل لدى النطق بالحكم ثم توجه لمصافحة ممثلي الادعاء الذين اتهموه بالاخفاق في تعزيز المعايير الامريكية لمعاملة السجناء.

 وقال ليدفورد عن ممثلي الادعاء"كانوا يؤدون وظيفتهم وقد أدوا عملا رائعا."

 ونجمت هذه القضية عن غارة شنتها قبل الفجر وحدة كان يقودها ليدفورد من افراد القوات الخاصة التابعة للبحرية الامريكية في نوفمبر تشرين الثاني 2003 اسفرت عن اعتقال مناضل الجمادي من شقته وتسليمه الى محققي المخابرات الامريكية.

 وتوفي الجمادي بعد ذلك بعدة ساعات في الحجز في سجن ابو غريب .

 واعطت المحاكمة العسكرية للفتنانت ليدفورد الذي قاد فريقا مكلفا باعتقال العراقيين المشتبه بتورطهم في القتال لمحة عن دور جهاز المخابرات الامريكية في فضيحة تعذيب السجناء في ابو غريب.

 وقال ليدفورد في شهادته امام المحكمة ان فريقه هاجم مبنى سكنيا جنوبي بغداد في نوفمبر تشرين الثاني عام 2003 لقتل او اعتقال الجمادي وهو مشتبه في تفجير وقع في الشهر السابق لمكاتب الصليب الاحمر في العراق والذي ادى الى قتل 12 شخصا .

 وسلم الجمادي الى وكالة المخابرات المركزية الامريكية في قاعدة عسكرية امريكية قرب مطار بغداد وتوفي بعد عدة ساعات في سجن ابو غريب وهو واحد من بين السجناء"الاشباح"غير المسجلين الذين احتجزوا هناك.

 وشهد جنود القوات الخاصة التابعة للبحرية الامريكية خلال المحاكمة انهم ركلوا ولكموا وضربوا الجمادي الذي كان مغطى الرأس ومقيد اليدين بعد اسره.

 وقضية الجمادي واحدة من بين ثلاث قضايا يشتبه ارتكاب انتهاكات فيها خلال عمليات الاستجواب من قبل محققي وكالة المخابرات الامريكية وقام المفتش العام للوكالة بتحويلها الى وزارة العدل لاحتمال اجراء محاكمات فيها.

 ويقول المسؤولون ان المفتش العام لوكالة المخابرات الامريكية قضى ثلاثة اشهر يراجع نحو 12 قضية اساءة معاملة خلال عمليات الاستجواب.

 وكانت صورة جثة الجمادي الموضوعة في ثلج مع وجود ضمادة كبيرة اسفل عينه اليمنى احدى الصور التي ادت الى هذا التحقيق.

 

 

 

 

 

 

 

Google


    في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع و النشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
  info@bentalrafedain.com