100 مليار دينار لأدوية الأطفال ووصول 450 نوعا من العقاقير الطبية


خصصت وزارة الصحة اكثر من 100 مليار دينار لاستيراد ادوية الاطفال بمختلف انواعها فيما وصلت اكثر من 450 مادة دوائية جديدة الى مخازن الوزارة.
وقال مصدر مسؤول لـ”الصباح” ان الوزارة خصصت اكثر من 100 مليار دينار من ميزانيتها للعام الحالي لشراء ادوية الاطفال من اصل 880 مليار دينار مخصصة لشراء الادوية والمستلزمات الطبية، موضحا بان الوزارة قررت عدم التعامل مع اي مكتب او شركة فرعية لتسويق الادوية وان العقود ستوقع حكرا مع الشركات العالمية الاصلية الرصينة وذلك للقضاء على الفساد الاداري والمالي الناتج من خلال التلاعب في العقود المــبرمة.
وأشار المصدر الى ان الوزارة عازمة في القضاء على ظاهرة تسريب الادوية والمستلزمات الطبية حيث قامت مؤخرا بغلق وانذار اكثر من 164 مؤسسة صحية غير حكومية لعدم التزامها بالقوانين الصحية وتعاملها مع الادوية المسربة مبينا بان الوزارة تجري حاليا دراسات مكثفة للوصول الى قوانين صحية جديدة الغرض منها توفير الادوية وعدم تسريبها سواء داخل او خارج العراق.
وعلى صعيد متصل اكد المصدر عن وصول اكثرمن 450 مادة دوائية جديدة مخلتفة تتضمن ادوية للامراض السرطانية والمزمنة وبعض الامراض الاخرى اضافة الى وصول الاف من فيالات عقار N.T.D الى العراق بعد فحصها في مختبرات منظمة الصحة العالمية والتي اكدت نتائج الفحص على جودة العقار وخلوه من اي فايروسات.
واشار المصدر الى ان الوزارة تقوم حاليا بفحص اكثر من 300 مادة دوائية موجودة حاليا في مخازن الشركة العامة لتسويق الادوية والمستلزمات الطبية، موضحاً بأن الوزارة تعاني حالياً من قلة مختبرات فحص الادوية والمستحضرات حيث تقوم بصرف هذه الادوية معتمدة على شهادة الخبرة والجودة من الشركة المستورد منها الدواء اضافة الى فحص بعض الادوية في مختبرات الاردن ومصر ومختبرات منظمة الصحة العالمية.

 

 

Google


    في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع و النشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
  info@bentalrafedain.com