الأكراد يتفقون على رئاسة منطقتهم وموعد اجتماع البرلمان

 

توصل الرئيس العراقي جلال طالباني ومسعود بارزاني اللذان يتزعمان اكبر حزبين كرديين في شمال العراق الى اتفاق حول رئاسة منطقة الحكم الذاتي وانعقاد البرلمان الكردي في الرابع من حزيران/يونيو.

وقال مسؤول كردي قريب من الملف لوكالة فرانس برس ان التفاوض حول الاتفاق تم مساء السبت في مدينة صلاح الدين القريبة من اربيل المدينة الكردية الواقعة على بعد 350 كيلومترا شمال بغداد.

واضاف المسؤول الذي طلب عدم كشف هويته ان اللقاء بين زعيمي الاتحاد الوطني الكردستاني والحزب الديمقراطي الكردستاني -كان ناجحا وحلت كل المشاكل العالقة بين الحزبين حول الية و صلاحيات ومدة الرئاسة في الاقليم-.

وتابع المسؤول نفسه ان -الجانبين اتفقا على ان يكون بارزانى رئيسا للاقليم لمدة اربع سنوات- بينما كان حزب طالباني يريد ان -يكون رئيس الاقليم لمدة سنة واحدة وهو ما يتوافق مع قانون ادارة الدولة للفترة الانتقالية-.

واكد المصدر نفسه ان الجانبين اتفقا ايضا على ان يعقد -الاجتماع الاول لبرلمان اقليم كردستان في الرابع من حزيران/يونيو- في ذكرى اجتماع اول برلمان كردي بعد انتخابات حرة في شمال العراق في 1992.

واوضح ان الاجتماعات بين المكتبين السياسيين للحزبين سيستمر بضعة ايام لاقرار الاتفاق بينهما والاستعداد لاجتماع البرلمان.

وكان من المقرر ان تعقد الجلسة الافتتاحية للبرلمان الكردي الذي يضم 111 مقعدا وانتخب مع اعضاء الجمعية الوطنية العراقية في 30 كانون الثاني/يناير الماضي في نهاية نيسان/ابريل لكنها ارجئت بسبب خلافات بين الحزبين.

وكان طالباني يريد ان يتم اختيار رئيس منطقة كردستان من قبل البرلمان الكردي بينما كان بارزاني يريد اجراء اقتراع عام لاختياره.

 

 

 

Google


    في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع و النشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
  info@bentalrafedain.com