الحكومة تطرح برنامجها السياسي أمام البرلمان

 

تطرح حكومة الجعفري برنامجها السياسي على الجمعية الوطنية هذا الاسبوع لغرض المصادقة عليه من قبل الأعضاء، بعد مضي اكثر من شهر على تشكيلها.

ولم يفصح د. ليث كبة الناطق باسم الحكومة، عن تفاصيل هذا البرنامج، وانما قال”ستعرفون تفاصيله عند انعقاد اول جلسة للجمعية الوطنية “.. لكن د. ابراهيم الجعفري رئيس الوزراء، سبق وان اعلن في اثناء تأدية القسم لحكومته ان برنامجه سوف يطرح في غضون اسبوعين، وان من أبرز اولوياته”الأمن والخدمات “ اللتين تعدان الشغل الشاغل لعموم المواطنين.

وأشار في مؤتمر صحفي الى تحسن المناخ الامني بعد تنفيذ عملية” البرق “ من قبل الدفاع والداخلية، فيما ادت العمليات الارهابية ليومي السبت والاحد الى استشهاد 8 عراقيين وجرح اكثر من عشرين اخرين في انفجارين لسيارات مفخخة في مناطق مختلفة.

واكد كبة ان اسقاط الديون العام الماضي في مؤتمر باريس كان مقابل شروط، الا وهي القيام باجراءات اقتصادية مقابل رفع اجور الوقود والكهرباء، واوضح ان الجعفري يرى رفع هذه الاجور على الميسورين وليس المحرومين، ويسعى الى حماية المحرومين، وان لا يتعرضوا للضغوط خلال الخمس سنوات المقبلة.

وبيّن ان قضية المحتجزين الايرانيين الذين تم اطلاق سراحهم كانوا”400 “ شخص جاؤوا بهدف زيارة العتبات المقدسة، وان خرازي وزير خارجية ايران في زيارته الاخيرة طلب من الجعفري اطلاق سراحهم.

واكد ان الحكومة تدعم الاتجاه والمساعي التي تبذلها الجمعية الوطنية في اشراك اكبر عدد من مكونات الشعب العراقي في كتابة الدستور.

وفي السياق نفسه، قال د. غسان عطية مدير المعهد العراقي للتنمية والديمقراطية انه” استناداً الى القرارات التي اتخذت بعد اجراء العملية الانتخابية ونجاحها، والبدء بالعملية الدستورية، فقد برز امام الجمعية اهم واجباتها، الا وهو اعداد دستور عراقي، وطرحه للتصويت. واضاف” ونتيجة للوضع البرلماني الخاص وغياب اطراف معينة فيه، واستناداً الى ما جاء في الفقرة”60“ من قانون ادارة الدولة للمرحلة الانتقالية، الذي يطالب الجمعية بتفعيل المشاركة الشعبية في كتابة الدستور، فضلاً عن اعتبارات اساسية مهمة جراء الاحتقان الذي يعاني منه المجتمع وعدم اتخاذ مواقف من الدستور، نكاية بالحكومة أو تأييداً وتعصباً لها، ووجود العديد من القضايا الدستورية المبهمة التي لا يعرفها المواطن، كل هذه الامور دعتنا للسعي الى ضرورة تشكيل هيئة دستورية عراقية مستقلة بمعنى الكلمة عن الاحزاب السياسية والجهات الحكومية ويكون نشاطها معاوناً ومكملاً للجنة كتابة الدستور، مبيناً ان الهيئة عقدت اجتماعاً لها في التاسع من هذا الشهر بحضور 150 شخصية، وتم الاتصال بالأمم المتحدة وعدد من الدول المانحة لطرح هذه الفكرة التي لاقت الاستحسان التام.

وقال جورج بوش رئيس الولايات المتحدة الاميركية ان الشعبين العراقي والافغاني مصممان على ضمان حريتهما.. واضاف في حديثه الاسبوعي ليوم امس ان الولايات المتحدة تقوم بتدريب القوات العراقية والافغانية لكي تتولى بنفسها محاربة الارهاب دفاعاً عن بلديهما..

 

 

 

Google


    في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع و النشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
  info@bentalrafedain.com