ارتفاع عدد القتلى الامريكيين في العراق الى 1658 قتيل

 

واشنطن (رويترز) - قفز عدد قتلى القوات الامريكية في العراق في مايو آيار إلى أعلى مستوياته منذ يناير كانون الثاني فيما قال الجيش الامريكي إن المسلحين ضاعفوا عدد هجماتهم اليومية منذ أبريل نيسان.

ووضع هذا التصعيد لعنف المسلحين الذين بدأوا هجماتهم بعد الغزو الذي قادته الولايات المتحدة في عام 2003 وأطاح بالرئيس صدام حسين نهاية درامية لفترة انحسرت فيها الهجمات على القوات الامريكية عقب الانتخابات التي جرت في العراق في الثلاثين من يناير.

ووفقا لارقام الجيش الامريكي فان 77 جنديا أمريكيا على الاقل قتلوا في مايو. وذلك هو أعلى عدد للقتلى منذ أن قتل 107 جنود امريكيين في يناير.

وقال اللفتنانت كولونيل ستيف بويلان وهو متحدث عسكري أمريكي في بغداد يوم الثلاثاء إن المسلحين يشنون حوالي 70 هجوما في ارجاء العراق كل يوم.

واضاف قائلا "كان هناك هدوء في الهجمات بعد الانتخابات... كانت هناك فترة زمنية بدأت عقب الانتخابات وحتى بداية أو منتصف ابريل شهدنا فيها الهجمات اليومية للمسلحين تنخفض الى حوالي 30."

وتشير أحدث ارقام لوزارة الدفاع الامريكية (البنتاجون) الى أن 1658 عسكريا امريكيا قتلوا منذ بدء الحرب في العراق فيما اصيب 12630 بجروح في القتال. والولايات المتحدة لها حوالي 139 ألف جندي في العراق مع 23 ألف جندي من البريطانيين والاجانب آخرين.

وفي موجة الهجمات التي وقعت مؤخرا استهدف المسلحون أيضا قوات الامن العراقية والمدنيين. وقال بويلان إن أكثر من 600 عراقي سقطوا بين قتيل وجريح في مايو.

وأرجع بويلان الزيادة في عدد قتلى الامريكيين في مايو إلى عدة عوامل.

وقال إن مايو شهد عددا قياسيا من السيارات الملغمة التي يستخدمها المسلحون في هجمات انتحارية والتفجيرات بالتحكم من البعد. واضاف ان القوات الامريكية اصيبت ايضا بخسائر في هجمات شنتها على المسلحين مثل عملية السوق الجديدة في بلدة حديثة بغرب العراق وعملية المصارع حول بلدة القائم قرب الحدود مع سوريا.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Google


    في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع و النشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
  info@bentalrafedain.com