عقد مؤتمر في جنوب العراق لإنشاء «اقليم سومر»

 

كشف النائب عبدالكريم المحمداوي، رئيس «حزب الله» في العراق، ان مؤتمراً هو الثاني سيعقد في جنوب العراق لوضع «آليات عملية» لانشاء اقليم «سومر» الفيديرالي، وقال انه سيضم ثلاث فيديراليات، الأولى تشمل محافظات ميسان وذي قار والبصرة، والثانية محافظات واسط والديوانية والسماوة، والثالثة تضم كربلاء والنجف والحلة. وأضاف: «الائتلاف سيعمل لتثبيت مبدأ الفيديرالية الجغرافية في مسودة الدستور الدائم، في اطار ضمانات بألا يؤدي ذلك إلى تهديد وحدة العراق». وتابع ان كل المحادثات التي أجريت خلف الكواليس في شأن الفيديرالية الشيعية، تتضمن اقتراحاً بانشاء محكمة فيديرالية لتسوية النزاعات بين الأقاليم، وفض النزاعات بينها وبين الحكومة المركزية في بغداد. واشار إلى توافق داخل كتلة «الائتلاف» وتوافق شيعي ـ كردي على اقليم جنوب العراق، معتبراً ان «الفيديرالية الشيعية مطلب شيعي ووطني في المقام الأول».

وعن موقف قائمة «العراقية» التي يرأسها اياد علاوي، وتتمتع بأربعين مقعداً في البرلمان، قال حسين الصدر الشخصية الدينية الشيعية البارزة في ان «مشروع اقليم جنوب العراق الفيديرالي عرض على المرجع الشيعي الأعلى في النجف علي السيستاني، المرجعية الدينية لم تتبن المشروع في شكل رسمي، لكن هناك موقف تأييد غير رسمي ربما يعلن لاحقاً». وزاد: «بعض أعضاء قائمة العراقية يؤيد بحماسة أقاليم فيديرالية في جنوب العراق، أما أنا فلست من حملة (راية) هذا المشروع».

في المقابل، رفض أياد السامرائي، نائب رئيس الحزب الاسلامي العراقي اي مشروع سياسي يؤدي إلى أقاليم فيديرالية في الجنوب. وقال لـ«الحياة»: الفيديرالية الوحيدة التي نقبلها هي فيديرالية كردستان العراق ويمكن منح صلاحيات واسعة لكل محافظة عراقية، وهو حل بديل من الفيديرالية الشيعية في الجنوب». واستدرك أن العرب السنّة سيدرسون اقامة اقليم فيديرالي خاص بهم، اذا اتفق الأكراد والشيعة على اقرار مبدأ الفيديرالية، وتابع: «العرب السنة ملتزمون ما قد يتفق عليه في مسودة الدستور الدائم، فاذا كان التوجه العام اقامة فيديرالية كردية وأخرى شيعية، سنلتزم ذلك». وختم بأن حزبه لا يرى مبرراً لمبدأ الفيديرالية في الجنوب.

 

 

 

 

 

 

Google


    في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع و النشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
  info@bentalrafedain.com