النجف .. إنشاء مصفى لإنتاج مشتقات النفط  بطاقة 20 ألف برميل يومياً

 

قال رياض بحر العلوم المدير التنفيذي لمشروع مصفى النجف: إن هذا المشروع هو الأول من نوعه يتم تأسيسه في النجف حيث صرفت ملايين الدولارات من قبل لمشاريع وهمية لا وجود لها على الارض.

واضاف ان وزارة النفط تتجه لتعويض اصحاب الاراضي الزراعية التي سيقام عليها المصفى حيث تم اختيار موقعه ضمن منطقه زراعية بين مدينتي النجف وكربلاء وتابعه اداريا الى محافظة النجف وستشترك وزارة الزراعة بتعويضهم بالأراضي بنسبة 50 بالمئة وذلك لان جميع المزارعين هناك حاصلون على الأراضي من مديرية الزراعة بعقد. واوضح بحر العلوم ان مساحة المشروع 800 دونم مجاور معمل إطارات النجف.

وحول ماهية المصفى قال ان المشروع عبارة عن وحدتين إنتاجيتين كل وحدة تنتج 10آلاف برميل يوميا وواحدة من هذه الوحدات جاهزة في مصفى الدورة وأجهزته ومعداته مفككة ومخزونة بالمخازن حيث سيتم نقلها إضافة إلى مستودعات جاهزة ضخمة مشابهة الى مستودعات اللطيفية وان المصفى سيغطي النجف ومناطق الفرات الأوسط بأربعة منتوجات هي الكاز والبانزين والنفط الأبيض والأسود وهذه المادة الأخيرة يحتاجها معمل الأسمنت وهو يجلبها من التاجي فسيغطي هذا المصفى طلبات معمل سمنت الكوفة من النفط الأسود بالكامل.

واشار إلى ان المصفى سيكون جاهزاً للعمل خلال سنة من الان ونبه الى ان هناك مشاريع مستقبليه من ضمنها ان يصل سعة إنتاج كل خط من المصفى الى 70 الف برميل يوميا وأضاف اننا قد استوفينا الشروط القانونية لإكمال هذا المشروع فقد حصلت موافقة وزارة البيئة وغيرها من الوزارات التي لها علاقة قانونية بإقامته.

 

 

 

 

 

 

Google


    في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع و النشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
  info@bentalrafedain.com