محكمة العصر .. 12 قضية ضد صدام ومساعديه تتراوح عقوباتها بين المؤبد والإعدام

 

أكد قاضي التحقيق المختص بالتحقيق مع المجرم صدام، وأركان نظامه، إحالة صدام الى المحكمة الجنائية الخاصة في غضون شهرين وذلك بعد ان تكتمل ملفات أدانته واركان نظامه بصورة قانونية، مشيرا الى استكمال 12 قضية تدين صدام ومساعديه تحمل عقوبات تتراوح بين المؤبد والاعدام.

واضاف القاضي رائد جوحي انه لا يقضي مسبقا ولا يتحدث نيابة عن قضاة المحكمة الجنائية الخاصة وانما «انا اتحدث عن طبيعة مواد القانون الجنائي التي احيل الرئيس السابق وبعض اركان نظامه بموجبها والباقي يتوقف على المحكمة وقناعات القضاة».

واضاف انه «تم حتى الآن اكمال 12 قضية تدين الرئيس المخلوع وبعض اركان نظامه بعقوبات تتراوح بين السجن مدى الحياة والاعدام».

وأوضح قاضي التحقيق ان «هناك قضايا يجتمع فيها 10 من اركان النظام وأخرى 2 وقضايا يشترك فيها الرئيس السابق مع اركان نظامه أي ان المحاكمات ستتم حسب القضايا والملفات،  في بعضها يحاكم لوحده وفي البعض الاخر يحاكم معه بعض اركان نظامه».

وقال القاضي ان هيئة الدفاع عن صدام تلتقي به وبصورة قانونية، مثله مثل أي متهم آخر، «ونوفر له كل الجوانب القانونية التي من حقه ان يتمتع بها»، مشيرا الى أن «الرئيس المخلوع يعاني من انهيار في معنوياته لإدراكه بحجم التهم التي سيحاكم عنها وليقينه بانه سيقف امام محكمة عادلة ستحاكمه عن تهم مؤكدة وفيها شهود».

وأضاف ان «صدام يتمتع بكامل قواه العقلية ولم ولن يتعرض لأي اكراه او ضغط خلال التحقيق معه».

 

 

 

 

 

 

 

Google


    في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع و النشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
  info@bentalrafedain.com