186 حالة إصابة بمرض الثلاسيميا في الديوانية

 

أعلن في محافظة القادسية عن إزدياد الإصابة بأمراض الدم بين أبناء المحافظة وأكد مدير مركز أمراض الدم الوراثية الدكتور جواد عبد العباس عبود أن عدد حالات الإصابة بمرض الثلاسيميا في الديوانية يبلغ 186 حالة علماً أنه في عموم القطر تبلغ الإصابة (6000 - 7000) حالة.

وأضاف أن الثلاسيميا مرض من أمراض الدم الوراثية يمتاز المريض المصاب بتوليد كريات دم حمر تحتوي على هيموغلوبين غير طبيعي في التركيب مما يؤدي إلى سرعة تكسر الكريات وفترة حياتها هي أقل من شهر مما يصيب المريض بفقر دم مزمن.

وقال إن الثلاسيميا هي على أنواع مختلفة (أ،ب،جـ،د) أشهرها الثلاسيميا البائية التي تنتشر في جميع أنحاء العالم وتتركز في بلدان جنوب أوروبا (اليونان، وإيطاليا وحوض البحر المتوسط، وقبرص، والأقطار العربية مروراً إلى جنوب شرق آسيا) ويبلغ عدد الحالات المسجلة في العالم نحو (100) ألف حالة وأوضح الدكتور عبود أن هناك ثلاثة أشكال للثلاسيميا البائية هي (1) الثلاسيميا الصغرى تحمل الصفة دون الأعراض. (2) الثلاسيميا الوسطى تحمل الصفة والأعراض بصورة خفيفة وتظهر متأخرة. (3) الثلاسيميا الكبرى تحمل الصفة والأعراض بصورة شديدة وتظهر مبكرة وهذه الأخيرة تظهر أعراضها نحو الشهر السادس من العمر إلى السنة ومنها الشحوب وفقدان الشهية والخمول وتضخم الطحال والكبد ويتم التأكد عن طريق تحاليل الدم الخاصة ولا يوجد علاج ناجح للمرض وتقوم فلسفة العلاج المتوفر على فكرة إطالة الحياة عن طريق عمليات نقل الدم المتكررة وتقليل فرصة نشوء الاختلاطات وإعطاء الأدوية والعقاقير التي تساعد المريض في طرح الحديد الزائد في الجسم سواء التي يولدها المريض أو التي يأخذها بعمليات نقل الدم.

ودعا الدكتور عبود إلى العمل على مشاكل المرضى التي تزداد مع تقدم العمر وشمولهم بالرعاية الاجتماعية وتوفير الدم النظيف لهم وتهيئة الأدوية الخاصة وننظر بأمل إلى برنامج وطني متكامل لرعاية هذه الشريحة من المرضى صحياً ومادياً واجتماعياً.

 

 

 

 

 

 

Google


    في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع و النشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
  info@bentalrafedain.com