مصرف الائتمان العراقي يرفع رأس ماله الى 100 مليون دولار

 

وقع مصرف الائتمان العراقي وبنك الكويت الوطني ومؤسسة التمويل الدولية على اتفاق شراكة يقضي بأن تساهم المؤسستان الاخيرتان في رأس مال المؤسسة الاولى بنسبة 85 في المئة.

وترفع هذه المساهمة حجم رأس مال «الائتمان» العراقي من مليون دولار الى مئة مليون، ويحصل حاملو المصرف على سندات مجانية بقيمة 1300 في المئة.

وأثرت هذه الخطوة في أوساط المستثمرين ومالكي الأسهم في المصارف العراقية المساهمة بعدما عقد بعضها اتفاقات شراكة مع مصارف ومؤسسات مالية عربية وأجنبية بالنسبة نفسها، لكن من دون ان يحصل حامل السهم على النسبة نفسها التي حصل عليها المساهم في مصرف الائتمان، اذ شكك حاملو الأسهم في عدم شفافية هذه الشراكات التي تضر بمصالح مالكي الأسهم في هذه المصارف من غير أعضاء مجالس الإدارة فيها.

واعتبر المساهمون ان بلوغ رأس المال حجم 100 مليون دولار، في ظل حجم المشاركة الكويتية، يعني ان مصرف «الائتمان» حقق خطوة نوعية، اذ تجاوزت الحد الادنى لسقف رأس مال المصارف العراقية المحدد من البنك المركزي العراقي والبالغ 50 بليون دينار، أي ما يعادل 35 مليون دولار.

واعتبرت امواج العابدي التي تملك مليون سهم في «الائتمان» ان حصولها على نحو 12.400 مليون سهم مجاني تضاف الى أسهمها يشكل مكسباً مالياً كبيراً لم تكن تحلم به سابقاً.

 

 

 

 

 

 

Google


    في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع و النشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
  info@bentalrafedain.com