كبة: العراق يعتمد أكثر من اللازم على النفط ولابد من التنويع

 

بغداد (رويترز) - قال مسؤول رفيع بالحكومة العراقية امس الاحد إن العراق يعتمد أكثر من اللازم على صادرات النفط في الحصول على ايراداته وحث العراقيين على تنويع الانتاج وايجاد مصادر بديلة للدخل.

وقال ليث كبة المتحدث باسم رئيس الوزراء ابراهيم الجعفري في مؤتمر صحفي "خمسة وتسعين بالمئة من الدخل الوطني العراقي يعتمد على النفط وهذا شيء غريب."

واضاف قائلا "اذا أخذنا بلدا مثل السعودية نجد النسبة 60 بالمئة وفي بلد اخر منتج للنفط قد تكون 40 بالمئة. العراق في وضع استثنائي."

وفي العام الماضي بلغت ايرادات الحكومة العراقية نحو 20 مليار دولار جاء نحو 18 مليار دولار منها من صادرات النفط.

وقال كبة ان ما يظهره هذه الرقم مثل أي شيء اخر هو انه في ظل حكم صدام حسين استنام العراقيون لفكرة أن عائدات النفط ستكفي لسداد كل النفقات المطلوبة.

واضاف قائلا "...الناس ينتظرون شخصا ما يعطيهم اموالا ولكن ليس هناك انتاج حقيقي. فكرة الانتظار والاعتقاد بان الفرج سيأتي فقط من الحكومة انتهت."

وذكر كبة أنه يتعين ايضا على الوزارات العراقية تعلم كبح جماح الانفاق مشيرا الى انه لو ترك للوزارات الانفاق بالشكل الذي كانت تريده في العام الماضي لكانت الحكومة قد سجلت عجزا يصل الى اربعة مليارات دولار يوازي حوالي 20 بالمئة من الدخل.

وفي حين أن الارتفاع الحالي في اسعار النفط يمثل نعمة هائلة على البلاد فلا يمكن للعراق الاعتماد على استمرار الامور بهذا الشكل ويتعين عليه تنويع اقتصاده.

واضاف قائلا "لا يمكن أن نظل عند هذا المستوى حتى اذا ظلت أسعار النفط كما هي. الحل الحقيقي هو اطلاق قدرات العراقيين للانتاج بانفسهم. العراقيون شعب حيوي ومنتج ولكن في الوقت الحالي هناك حالة من الاضطراب والذعر."

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Google


    في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع و النشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
  info@bentalrafedain.com