الامم المتحدة: القوات الامريكية تعتقل 6000 في العراق

 

الامم المتحدة (رويترز) - قالت الامم المتحدة ان الاف الاشخاص محتجزون في العراق بشكل وان 6000 من بين 10000 سجين هم في ايدي القوات الامريكية.

وقال كوفي عنان الامين العام للامم المتحدة في تقرير لمجلس الامن "لا يزال احتجاز الاف الاشخاص بشكل غير شرعي من أكبر التحديات التي تواجه حقوق الانسان" في العراق.

وأعلنت وزارة العدل العراقية ان هناك نحو 10000 محتجز في شتى انحاء العراق من بينهم 6000 محتجزون لدى القوات المتعددة الجنسيات التي تقودها الولايات المتحدة.

وقال عنان في تقريره "بالرغم من الافراج عن بعض المحتجزين لا يزال عددهم في تصاعد. الاحتجاز لمدد طويلة دون امكانية الوصول الى المحامين والمحاكم محظور بموجب القانون الدولي بما في ذلك حالات الطواريء."

واتخذ مجلس الامن قرارا قبل عام ينهي الاحتلال الذي قادته الولايات المتحدة للعراق لكنه يسمح للجيش الامريكي بمواصلة عمليات الاحتجاز حتى بعد تسليم السلطة للعراقيين في يونيو حزيران عام 2004 في تعارض واضح مع معاهدات جنيف.

وكانت الولايات المتحدة وقت تسليم السلطة للعراقيين تحتجز أكثر من 8000 "محتجز لاسباب امنية وجنائية" في مراكز تسيطر عليها القوات الامريكية من بينها سجن ابو غريب سيء السمعة بسبب فضيحة انتهاك حقوق السجناء العراقيين فيه على ايدي الجنود الامريكيين.

وقالت منظمة العفو الدولية المدافعة عن حقوق الانسان الشهر الماضي ان سجن ابو غريب وسجن حربي امريكي اخر في جوانتانامو بكوبا هما دليل واضح على ان واشنطن تضرب بحكم القانون وحقوق الانسان عرض الحائط وهو اتهام وصفه الرئيس الامريكي بانه "سخيف".

 

 


 

 

 

 

 

 

 

Google


    في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع و النشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
  info@bentalrafedain.com