القوات البريطانية تعتقل مجموعة ارهابية في جنوب العراق

 

اكدت وزارة الدفاع البريطانية اعتقال مجموعة عراقية ارهابية يشتبه بانها كانت وراء هجمات استهدفت القوات البريطانية في جنوب العراق اسفرت عن مقتل جنديين بريطانيين.

واوضح متحدث باسم الوزارة في تصريح صحفي ان قوات من فوج (ستافورشير) البريطانية شنت عمليات مداهمة ضد مواقع يشتبه بانها معاقل للميليشيات العراقية المسلحة واعتقلت ما لا يقل عن خمسة مسلحين يشتبه بمسؤوليتهم عن هجمات استهدفت القوات البريطانية اخيرا.

وقال ان عملية المداهمة التي تمت في احدى المناطق القريبة من مدينة العمارة في محافظة ميسان اسفرت ايضا عن العثور على 130 صاعقا للتفجير ومعدات اخرى تستخدم في تصنيع المتفجرات.

يذكر ان جنديا بريطانيا برتبة وكيل رقيب ويدعى الان براكينبري (21 عاما) لقي مصرعه في هجوم شنه ارهابيون في 29 مايو الماضي بتفجير عبوة ناسفة على جانب الطريق لدى مرور دورية بريطانية فيما قتل جنديا بريطانيا اخر ويدعى انتوني ويكفيلد (24 عاما) في نفس المنطقة في هجوم اخر شنه مسلحون مطلع الشهر الماضي.

وقال المتحدث ان المجموعة العراقية الارهابية يشتبه بانها وراء الهجمات الاخيرة التي استهدفت القوات البريطانية واودت بحياة الجنديين البريطانيين.

واضاف ان الهدف من وراء عمليات المداهمة التي شنتها القوات البريطانية فجر اليوم هو اعتقال مجموعة صغيرة من المشتبه بهم وجميعهم من المدنيين العراقيين نافيا ان تكون للعملية علاقة بالتحقيقات التي تقوم بها السلطات العراقية بشأن مقتل ستة من الشرطة العسكرية في الجيش الملكي البريطاني في محافظة ميسان عام 2003. وقال ان القوات البريطانية المداهمة لم تواجه اعمال عنف او مقاومة اثناء عملية المداهمة مشيرا الى ان اوامر صدرت لتلك القوات بتوخي الحذر والغاء العملية ان تطلب الامر وذلك بهدف تجنب سقوط ضحايا من المدنيين.

وشدد في هذا الاطار على ان اغلبية سكان محافظة ميسان ليسوا متورطين باي من الاعمال المسلحة التي تشنها الميليشات العراقية بزرع العبوات الناسفة على جانب الطرق واستهداف قوات التحالف.

وقال ان الوزارة لن تكشف العدد الحقيقي للاشخاص الذين تم اعتقالهم مكتفيا بالقول انه يجرى الان التحقيق مع اقل من خمسة اشخاص فيما يقوم الخبراء بتحليل المعدات والمعلومات التي تم الحصول عليها جراء عملية المداهمة.

ويتوقع ان يتم تسليم المعتقلين الى قوات الشرطة العراقية فور الانتهاء عمليات التحقيق معهم.

وجاءت عملية المداهمة بعد ساعات من اعلان القوات الامريكية عن قتلها 40 شخصا يشتبه بانتمائهم الى الميليشيات المسلحة وذلك في هجوم جوي وارضي استهدف موقعا بالقرب من من الحدود السورية بغرب العراق.

وشدد المتحدث على ان القوات المتعددة الجنسيات ستواصل عملها مع قوات الامن العراقية والجيش العراقي اللذين بدأت قدراتهما تتعزز تدريجيا.

 

 

 

 

 

 

 

 

Google


    في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع و النشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
  info@bentalrafedain.com