البيت الابيض يشكك في افتقار امريكا للتخطيط بشأن العراق

 

واشنطن (رويترز) - قال البيت الابيض امس الاحد انه جرى تخطيط "كبير" لما بعد الحرب في العراق وشكك في التوصيف الذي ورد في مذكرة قدمت لرئيس الوزراء البريطاني توني بلير قبل ثمانية أشهر من الغزو وأعربت عن القلق ازاء احتلال طويل.

وقالت صحيفة واشنطن بوست امس الاحد ان المذكرة خلصت الى ان الجيش الامريكي لم يستعد بشكل كاف لما وصفته المذكرة باحتلال"مطول ومكلف" بعد الحرب.

وقال ديفيد الماسي المتحدث باسم البيت الابيض "نختلف مع هذا التوصيف.كان هناك تخطيط كبير لما بعد الحرب.

"والاهم ان المذكرة محل التساؤل كتبت قبل ثمانية أشهر من بدء الحرب..كان هناك تخطيط كبير لما بعد الحرب في ذلك الوقت الذي مر."

وقالت الصحيفة ان المذكرة المؤلفة من ثماني صفحات أشارت الى ان كبار المسؤولين البريطانيين يرون ان الادارة الامريكية ستغزو العراق لا محالة لكنها قالت انه لم تجر دراسة مستفيضة للوضع بعد الغزو وسبل صياغته.

ووضع معاونو بلير الوثيقة المؤرخة بتاريخ 21 يوليو تموز استعدادا لاجتماع رئيس الوزراء بعد ذلك بيومين مع المسؤولين المعنيين بالامن القومي في داوننج ستريت.

ونقلت الصحيفة عن المذكرة قولها "احتلال العراق بعد الحرب قد يؤدي الى عملية طويلة ومكلفة لبناء الدولة... وكما أوضحنا بالفعل تلزم الخطط العسكرية الامريكية الصمت فعليا بخصوص هذه النقطة. وقد تريد منا واشنطن ان نتحمل أكثر من نصيبنا من العبء."

وقال الماسي "بعض الأمور التي أعددنا لها لم تحدث مثل أعداد كبيرة من اللاجئين التي تحتاج لمساعدات انسانية.

"وأشياء أخرى لم نتوقعها مثل أعداد كبيرة من عناصر النظام من ساحة القتال فقط لتعود بعد ذلك."

وقد نشرت صحيفة صنداي تايمز التي تصدر في لندن في الاول من مايو ايار الحالي تفاصيل الاجتماع الذي عقد في داوننج ستريت فيما بات يعرف بمذكرة داوننج ستريت.

وشكت تلك المذكرة من انه "يجري التلاعب بمعلومات المخابرات والحقائق بحيث تناسب السياسة المتبعة". ونفى المسؤولون الامريكيون وبلير هذه المزاعم الاسبوع الماضي.

 

 

 

 

 

 

Google


    في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع و النشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
  info@bentalrafedain.com