البرلمان الكردي يصادق على انتخاب البرزاني رئيسا لإقليم كردستان العراق

 

صرح عدنان المفتي بأن برلمان كردستان العراق صادق بالإجماع على انتخاب مسعود البارزاني رئيسا لإقليم كردستان العراق لمدة أربع سنوات. وقال المفتي وهو رئيس البرلمان في مؤتمر صحفي عقده في أربيل عقب جلسة البرلمان الكردستاني إنه تم تأجيل المراسم الخاصة بتنصيب البارزاني، رئيس الحزب الديموقراطي الكردستاني، وأدائه اليمين الدستورية إلى يوم الثلاثاء القادم وذلك بسبب سوء الأحوال الجوية التي قال إنها حالت دون وصول العديد من كبار الشخصيات العراقية والأجنبية للمشاركة في الاحتفالات.

ويذكر أن قانون رئاسة إقليم كردستان العراق ينص على أن رئيس الإقليم يجب أن يُنتخب من طرف المواطنين في انتخابات عامة سرية ومباشرة، غير أنه تم الاتفاق خلال الدورة الجارية على انتخاب رئيس الإقليم من قبل البرلمان على يتم إجراءات انتخابات عامة ومباشرة في الدورة القادمة بعد أربع سنوات، وذلك عقب الاتفاق بين الحزبين الكرديين الرئيسيين والذي أسفر على اختيار جلال طالباني رئيسا للعراق على أن يتم انتخاب مسعود البارزاني رئيسا للإقليم.

من حهة أخرى، كشف المتحدث باسم رئيس مجلس الوزراء العراقي عن قيام جماعات مسلحة بفتح قنوات اتصال مع الحكومة للإعراب عن رغبتها في الانضمام إلى العملية السياسية في البلاد. وقال المتحدث ليث كبة في مؤتمر صحافي عقده الأحد إن العديد من الجماعات المسلحة أجرى في الأسابيع القليلة الماضية اتصالات مع الحكومة العراقية للتأكيد على أنها غير متورطة بأعمال القتل التي استهدفت المدنيين العراقيين وأعرب المتصلون عن أملهم في المشاركة في العملية السياسية. وأعرب كبة عن استعداد الحكومة للتفاوض مع الذين لم تتلطخ أيديهم بدماء العراقيين وأكد أنه لا مفاوضات مع القتلة ومدمني الإجرام والمسؤولين عن التفجيرات مشددا على أنه ليس لمثل هؤلاء غير العقوبة. كما أوضح كبة أن الكثيرين كانوا يتحججون قبل الانتخابات بأن العراق بلد محتل وأن من حقهم مقاومة الاحتلال غير أن هذه الحالة انتهت وأن من يحكم العراق الآن حكومة منتخبة وبات على هذه الجماعات أن تلقي السلاح وتندمج في العمل السياسي. وحول الوضع الأمني أشار كبة إلى تحسن ملحوظ وانحسار في العمليات الإرهابية على الرغم من انتهاج المسلحين طرقا جديدة في قتل المواطنين كإطلاق النار عليهم بصورة عشوائية. وأكد أن الجهات الأمنية تحكم قبضتها حاليا على العاصمة من خلال عملية البرق وان الوضع الأمني في تحسن مستمر. وكشف المتحدث الحكومي عن نية رئيس الوزراء إبراهيم الجعفري زيارة بعض دول الجوار بعد تلقيه دعوات منها غير أنه أوضح إنه لم يوضع لغاية الآن جدول زمني لهذه الزيارات.

 

 

 

 

 

 

Google


    في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع و النشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
  info@bentalrafedain.com