ازدهار الزواج في عراق ما بعد صدام

 

ازدهرت خدمات توفير الموسيقى الخاصة بالأعراس في العاصمة العراقية، وما عاد منظمو الحفلات في نادي الصيد الراقي قادرين على إيجاد مصممي زهور كافين لتلبية الطلبات المتزايدة في مجال الزينة. وتحت ضغط عاصف لعقد القران للعرسان الجد، وجد القاضيان المؤهلان لأداء هذه المهمة نفسيهما مضطرين لعدم تنفيذ طلبات بعض المتقدمين الراغبين بالزواج.

منذ سقوط الرئيس السابق صدام حسين عن سدة الحكم قبل عامين تزايد اقبال العراقيين على الزواج بشكل كبير، حسبما يقول منظمو الحفلات ودوائر القضاء وبعض رجال الدين. وبرغم غياب إحصائيات موثوق بها تماما فإن العاملين في هذا الميدان يقدرون أن عدد الزواجات تضاعف الآن.

وقال البعض إن تحسن ظروف المعيشة يشجع العراقيين على الزواج، بينما قال آخرون إن الكثير من الأعراس قد أجلت بسبب الحرب وما يجري الآن هو تنفيذ ما كان مخططا له قبل وقوعه. وهناك من ينظرون إلى هذه الظاهرة بمنظار وجودي، حيث أنهم يعتبرون احتفالات الأعراس هي رد على الموت نفسه.

قالت نغم العزاوي التي تخطط أختها لتنظيم عرس كبير هذه السنة «يسعى الناس إلى التعويض عن خسائرهم. إنه رد فعل طبيعي لكل حالات الموت التي نواجهها».

تحت ثريا كريستالية كان وسام حجاج يدير مزيجا من موسيقى غربية وشعبية. عمره يبلغ الثامنة والأربعين وهو يقول إنه «الأكبر سنا في عالم تشغيل الموسيقى» في بغداد. وفي حفلة خطبة رفع صوت الموسيقى إلى أعلى درجاتها. وهناك كانت النساء الأكبر سنا بأيديهن المغطاة بالحناء وعباءاتهن السوداء يرقصن، حيث يمسكن بأيدي أقاربهن الأصغر سنا واللواتي يرتدين ملابس ملونة وبدون أن يغطين رؤوسهن. قالت مروة أخت نغم العزاوي التي تنتظر عرسها القريب «أنا مسرورة جدا. أنا أحبه وهو يحبني».

وعلى الرغم من أن العرس ما زال أمامه عدة أشهر للتحقق فإن مروة، 25 سنة، وخطيبها عادل كامل يستطيعان أن يبدآ حياتهما كزوجة وزوج إذا أرادا لأنهما عقدا قرانهما. وكامل انتظر طويلا هذه اللحظة للإعلان الرسمي عن زواجهما. قال كامل، 29 سنة، «هي دائما في بالي.أحببتها لسنوات، لكن الوضع الأمني والوضع المالي أعاقاني من التقدم لخطبتها».

وسمح له عمله كموظف في وزارة النفط أن يدخر مبلغا كافيا، والمستقبل يبدو أفضل، حسبما قال، كذلك هناك ستة أو سبعة من أصدقائه قد خطبوا أيضا وسيتزوجون قريبا. وقال كامل «المناخ أصبح أكثر مناسبا للشباب كي يتزوجوا».

وقال علي مختار المنظم للحفلات في نادي الصيد، إنه في الأشهر الأربعة التي أعقبت الحرب في العراق لم تكن هناك حفلات عرس في النادي الذي كان المكان المفضل لعدي وقصي ابني صدام، لكن الخدمات بدأت بالعودة ثانية ببطء. وحاليا يرتب مختار لما يقرب من 12 حفلا في كل شهر.

وهو يشكو حاليا من كونه يجب أن يقوم بكل شيء بنفسه، فالكثير من العاملين الأساسيين في هذا المجال تركوا وظائفهم وبعضهم قتل بسبب العنف في بغداد. ولم يحقق الكثير من النجاح في تعويض من خسره من عماله، وقال مختار متأوها «ليس من السهل إيجاد مزينين جيدين».

تبلغ تكاليف الحفلة في نادي الصيد أكثر من ألفي دولار، أي ما يساوي حوالي مليونين ونصف المليون دينار عراقي. وقال مختار إن إنفاق مبلغ 2000 دولار لحفلة خطبة هي الأقل ضمن سلّم التكاليف. ولنقص العاملين في محكمة الأحوال المدنية بالبصرة تأثير سلبي على نشاطها. قال القاضي أحمد شعيب أحمد «لا يوجد هنا سوى قاضيين وأحيانا لا نستطيع أن نعقد القرانات خلال ساعات العمل اليومي. فنضطر أن نقول للمتقدمين بأن يأتوا في يوم آخر».

وقال كاتب العدل محمد جاسم محمد إن عدد عقود القران قد ازداد بمعدل أربع مرات من 6015 في عام 2002 إلى 24 ألفا في عام 2004. وعادة يمكن لعقد القران أن يكمّل بطقس ديني، لكن العراقيين بصورة عامة بغض النظر عن دياناتهم لا يرون الزواج شرعيا إلا اذا تمت تكملته على يد رجل دين.

وقبل عامين كان ابنان من أبناء محمد جاسم محمد يرفضان حتى التفكير في الزواج، لكنهما منذ ذلك الوقت حصلا على عمل وتجدد في نفسيهما الأمل، وقد تزوجا بالفعل. قال محمد «يتمتع الكثير من الشباب اليوم بنفس المزاج المتفائل مما شجعهم على الزواج».

وفي قاعة المحكمة كان طاهر حماد، 24 سنة، من بين الذين ينتظرون أوراقهم. وقال «أصبحت على استعداد للزواج بعد أن تحسن وضعي الاقتصادي. ولأننا ما عدنا مهددين بخدمة عسكرية لا نهاية لها توصلت إلى استنتاج هو أن علي أن استقر اجتماعيا».

في فترة حكم صدام كان على الرجال ان يحصلوا على موافقة حكومية للزواج. وقال الشيخ عباس الزبيدي إمام في أحد مساجد منطقة الكرادة ببغداد «الآن هم أكثر قدرة من الناحية المالية مع اختفاء الخوف الداخلي من صدام... نحن متفائلون جدا حول المستقبل، وهذا ما يشجع الناس على التفكير بتكوين عائلات».

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Google


    في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع و النشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
  info@bentalrafedain.com