بحر العلوم : سنكون أكثر شفافية من أجل طمأنة الشعب


شكلت وزارة النفط لجنة للاشراف على عقود بيع وشراء النفط الخام والمنتجات النفطية. اعلن ذلك الدكتور ابراهيم محمد بحر العلوم وزير النفط، مشيراً الى ان الوزارة قررت اعتماد مبدأ الشفافية في عمل شركة تسويق النفط”سومو “ وفتح الملفات الخاصة بالعقود الماضية امام ممثلي الشعب ووسائل الاعلام
لطمأنة الشعب بأن موارده تدار بشفافية ومسؤولية، خصوصاً واننا نعيش في كنف النظام الديمقراطي الذي تشكل الشفافية ركناً أساسياً فيه.
واوضح بأن ذلك يقتضي ان تكون مصلحة العراق هي الاساس في ابرام وانشاء العقود بما تحققه من ايرادات وفوائد، مشيراً الى ضرورة تغيير هيكلية التصدير طبقاً لتوجيهات الحكومة في الانفتاح على اسواق جديدة وتوسيع مجالات التعامل مع دول الشرق الاقصى لما تمتلكه من أهمية مستقبلية للعراق.
على صعيد متصل، قررت وزارة النفط اعتماد صيغ وأساليب جديدة لتسويق النفط الاسود من خلال اعادة النظر في شروط استدراج العروض بما يؤمن اشتراك أكبر عدد ممكن من مستثمري القطاع الخاص العراقي واعادة النظر في جميع السياقات والمنافذ لتصدير كميات اكبر.
وقال الوزير ان التلكؤ في ذلك يسبب خسائر مالية وانتاجية وبيئية كبيرة، فضلاً عن الاختناقات في عملية انتاج النفط الخام، مؤكداً ضرورة اتخاذ خطوات عاجلة لمعالجة الأمر وعدم اعادة حقن النفط الأسود في التربة.
واشار الى ضرورة تقوية جهاز المحاسبة والتدقيق ودعمه بالعناصر الكفوءة من اجل اخضاع العمليات التجارية والمالية في شركة التسويق للضبط والسيطرة.

 

 

 

 

 

Google


    في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع و النشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
  info@bentalrafedain.com