وزير الصحة: أولوياتنا تجفيف منابع الفساد للنهوض بالواقع الصحي


كشف مصدر مسؤول في وزارة الصحة لـ” الصباح “ عن اكتشاف عدد كبير من حالات الفساد الاداري والمالي في عدد من المؤسسات الصحية اضافة الى حالات تلاعب في عقود الادوية ومشاريع الاعمار والتعيينات، فيما قامت الوزارة بحملات تفتيشية لجميع المؤسسات في بغداد وبعض المحافظات.
وقال الدكتور عبد المطلب محمد علي وزير الصحة ان من اولويات عمل الوزارة هو القضاء على جميع اشكال الفساد الاداري والمالي الذي هو تركة النظام السابق وان القضاء عليه سيؤدي بالتالي للنهوض بالواقع الصحي من خلال توفير الاموال التي تبدد بدون فائدة او لمصالح شخصية.
وبين ان الوزارة اتخذت جملة من الامور الادارية والقانونية التي ستؤدي بدورها الى القضاء او الحد من هذه الظاهرة من ضمنها عدم توزيع الصلاحيات وتحديد المدراء العامين بصلاحيات معينة والابتعاد عن الروتين الاداري.
من جهته اوضح مصدر مسؤول في الوزارة بأن نتيجة التحريات والتدقيق ومتابعة العمل من قبل دائرة المفتش العام استطاعت الوزارة من اكتشاف اكثر من ( 72) حالة تعيين غير اصولية في مركز الوزارة والدوائرة التابعة لها (16 ) منها تم تعيينهم بشهادات مزورة وتم احالة القائمين بالتزوير والتلاعب الى المحاكم فضلاً عن اتخاذ الاجراءات القانونية الاخرى للقسم الذي تمت فيه هذه الحالات.
وبين المصدر بأن الوزارة اجرت عدة تدقيقات ومتابعات لصرفيات المشتريات ومشاريع الاعمار في عدد كبير من المستشفيات تم خلالها اكتشاف وجود تلاعبات جديدة في عشرة مستشفيات حكومية كما قامت فرق التفتيش بمراقبة الاعمال الادارية والمشاريع ومراجعة الصرف المالي في ثلاث دوائر ضمن مركز الوزارة واربع دوائر صحية في بغداد والمحافظات مؤكدا بأن الفرق التفتيشية استطاعت تأشير عدد من المخالفات المالية تم بموجبها احالة اربع حالات فساد اداري الى المحاكم ومحاسبة المسؤولين عنها اداريا فضلا عن التبعات المالية واعادة المبالغ المصروفة.
واضاف المصدر ان الوزارة اكتشفت عدداً من المخالفات والتلاعبات في بعض عقود الادوية ومشاريع الاعمار حيث تمت احالة بعض هذه العقود الى مفوضية النزاهة لاكمال التحقيق القضائي فيها كما تم تعديل مسار الجزء الاخر من هذه العقود.
من جهته قال المتحدث الرسمي للوزارة ان الحملات التفتيشية التي نفذها قسم المؤسسات الصحية الحكومية شملت تفتيش اكثر من 20 مستشفى حكومياً و 18 مركزا صحيا في بغداد اضافة الى المؤسسات الصحية في محافظة ديالى والنجف وكربلاء مشيرا الى ان قسم المؤسسات الحكومية سبق وان قام بحملات تفتيشية شملت جميع محافظات العراق حيث تم التأكيد خلال هذه الحملات على ضرورة الالتزام بالدوام الرسمي وتقديم الخدمات الطبية والعلاجية والوقائية للمرضى والمراجعين مجانا وفي جميع الاوقات.
كما تم متابعة توفير الادوية والمستلزمات الطبية والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة لغرض تجاوز شحة الدواء في بعض هذه المؤسسات.
واكدت وزارة الصحة على جميع دوائرها بضرورة تواجد الاطباء الاختصاص وقيامهم بمتابعة الحالات المرضية شخصيا وبخلافه سيتم اتباع مبدأ الثواب والعقاب في معالجة الحالات السلبية والايجابية.

 

 

 

 

 

 

Google


    في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع و النشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
  info@bentalrafedain.com