الولايات المتحدة تعرب عن قلقها من سلوك أكراد العراق

 

واشنطن، الولايات المتحدة (CNN) -- أعربت الولايات المتحدة، امس الخميس، عن قلقها بسبب المعلومات "الخطيرة ذات المصداقية" التي تشير إلى أن سلطات المنطقة الكردية بشمال العراق قامت باعتقال بعض ممن ينتمون للأقليات، إلى جانب ممارستها بعض "الأفعال غير القانونية."

وكانت تلك الاتهامات قد ظهرت في عدد الأربعاء لصحيفة واشنطن بوست، نقلا عن تقارير لوزارة الخارجية تصف عمليات اعتقال العرب والتركمان في المنطقة الكردية، بأنها جزء من "مخطط مدبر واسع الانتشار" للأحزاب الكردية بهدف "ممارسة السلطات في مدينة كركوك عبر سلوك استفزازي متزايد."

ومن جانبه أقر شون ماكورمك، المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، بوجود معلومات ميدانية تم الحصول عليها عبر مصادر أمريكية مستقلة "حول ما نعتقد أنها اتهامات خطيرة وذات مصداقية حول حدوث تلك الممارسات."

وقال المتحدث إن وجود أي توترات في المنطقة خلال فترات سابقة يجب أن يحل في إطار القانون. ولا توجد أي مبررات للخروج عن الإطار القانوني للبحث عن حلول لتلك التوترات."

ويلعب الأكراد حاليا دورا كبيرا في الحياة السياسية للعراق بعد عقود من المعاناة والتهميش خلال عهد الرئيس السابق صدام حسين. ويتمتع الأكراد بأغلبية ضئيلة في مدينة كركوك الغنية بالنفط.

وأوضح المتحدث باسم الخارجية أن الولايات المتحدة وقوات التحالف أكدوا بوضوح للسلطات الكردية أهمية اتباع القانون وخلق المؤسسات، واحترام حقوق الأقليات.

وقال ماكورمك إن قوات التحالف المتواجدة في مدينة كركوك لم تشارك في عمليات الاعتقال التي قامت بها السلطات.

 

 

 

 

 

Google


    في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع و النشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
  info@bentalrafedain.com