فيديو وبيان لاستجوابات ثلاثة مجرمين منهم أخ الطاغية صدام

 

بغداد، العراق (CNN) – وزعت امس الأربعاء، المحكمة الجنائية الخاصة المكلفة بمحاكمة الطاغية صدام وافراد نظامه بجرائم حرب، شريط فيديو، وبيان حول استجواب ثلاثة اشخاص آخرين من بينهم أخ صدام، غير الشقيق سبعاوي إبراهيم الحسن.

ويظهر الفيديو، الذي تم تصويره الإثنين الماضي، جلسات الاستجواب لثلاثة أشخاص هم، بالإضافة إلى سبعاوي، مزبان خضر هادي، العضو في قيادة حزب البعث العراقي السابق، ومحافظ مدينة البصرة السابق، وليد حامد توفيق.

وكانت المحكمة وزعت الإثنين شريط فيديو آخر لصدام حسين وأربعة من مسؤولي النظام البعثي السابق أثناء استجوابهم على أيدي قضاة محققين.

وأشار بيان بهذا الشأن إلى أن الاستجواب الذي خضع له صدام كان يتعلق بمذبحة الدجيل، التي وقعت في العام 1982 في أعقاب محاولة لاغتياله، وراح ضحيتها ما لا يقل عن 50 عراقياً.

وتقع قرية الدجيل، ذات الأغلبية الشيعية، على بعد 80 كيلومتراً إلى الشمال من العاصمة بغداد.

وفي الفيديو، ظهر صدام، الملتحي، وهو يرتدي جاكيت غامق اللون وقميصاً أبيض بياقة مفتوحة.

وكان صدام يخضع لاستجواب من قاض يرتدي رداء القضاة الأسود.

ويذكر أن المتحدث باسم رئيس الوزراء العراقي، ليث كبة، أعلن في الأسبوع الأول من يونيو/ حزيران الحالي، أن صدام حسين سيواجه 12 قضية مدعّمة بالوثائق حين تبدأ محاكمته قريبا، وإن كان إجمالي عدد القضايا المتوقع أن تشملها محاكمة صدام قد يصل إلى 500 قضية.

وكان صدام قد استمع لسبعة من التهم الموجهة إليه يوم مثوله أمام قاضي التحقيقات في الأول من يوليو/ تموز 2004، تتضمن قتل رجال دين في عام 1974، واستخدام الأسلحة الكيماوية ضد الأكراد، وقتل سياسيين، وتهجير الأكراد، وغزو الكويت.

وفي وقت سابق، قال القاضي رائد جوحي، المكلف بالنظر بمحاكمة صدام و11 من أركان نظامه، إن معنويات صدام آخذة في الانهيار، لأنه بدأ يدرك طبيعة التهم الموجهة إليه ولكونه سيقف أمام محكمة غير متحيزة.

وكان أحد محامي صدام ، قد اعترض على إجراءات محاكمة موكله، مشيرا إلى أنه احتجز لفترة طويلة دون توجيه تهم له، ومشككا في قيام محاكمة في المستقبل المنظور.

وقال المحامي جيوفاني دي ستيفانو لشبكة CNN إن المحاكمة يجب أن تقام خارج الأراضي العراقية بسبب الظروف الأمنية في البلاد، ولعدم توفر ضمانات أمنية للمشاركين في سيرها.

 

 

 

 

 

Google


    في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع و النشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
  info@bentalrafedain.com