البنية التحتية العراقية: اليابان تحصي منجزاتها في العراق

 

أعلنت اليابان في مؤتمر إعادة بناء العراق الدولي للمانحين اتفاقيتها للمساعدة المالية والتي يبلغ مبلغها الإجمالي 5 بليون دولار. وتشمل الاتفاقية 1.5 بليون دولار لتقديم المساعدة للاحتياجات الضرورية خلال عام 2004 و3.5 بليون دولار على شكل كقروض خفيفة (قروض بالين) لتلبية الاحتياجات المتوسطة الأمد، تقريبا إلى نهاية عام 2007.

 إنها سياسة اليابان لدعم عملية إعادة الإعمار في العراق من خلال الانتشار بشكل متوازي للمساعدة الرسمية في التنمية (ODA) والأعمال الإنسانية وإعادة الإعمار لقوات الدفاع الذاتي.

وتتمثل أولويات اليابان في تقديم المساعدة في مجالات مثل توليد الطاقة، التعليم، الماء والخدمات الصحية، الصحة والتوظيف إضافة إلى المجالات التي تتعلق بتحسين الوضع الأمني في العراق.

وبالقرار الذي تم اتخاذه في 27 مايو لتقديم 12.7 بليون ين أو 118 بليون دولار لبناء محطة طاقة الديزل في مدينة السماوة، فقد تم إكمال التزام ال 1.5 بليون دولار بالشكل التالي:

- مساعدة مباشرة للعراق (892 مليون دولار تقريبا)

- مساعدة عن طريق المنظمات الدولية (101 مليون دولار تقريبا)

- مساعدة بالتنسيق مع المنظمات الغير حكومية (NGOs) (25 مليون دولار تقريبا)

- مساعدة عن طريق مؤسسة دعم إعادة بناء العراق الدولية (490 مليون دولار: 360 مليون دولار ل UNDG وتشمل 40 مليون دولار لدعم الانتخابات، 130 مليون دولار للبنك الدولي)

- وغير ذلك (ويشمل 10 مليون دولار لنقابة التمويل الدولية (IFC)، 10 مليون دولار لصندوق وسياسة التنمية الاجتماعية اليابانية (JSDF) وصندوق تنمية الموارد البشرية (PHRD) للبنك الدولي)

وستقوم اليابان بتقديم 3.5 بليون دولار وبشكل رئيسي من خلال قروض الامتياز (قروض بالين) لتلبية متطلبات إعادة الإعمار المتوسطة الأمد بين السنتين 2005 و 2007. وهنالك دراسات لتحديد القطاعات والمشاريع التي ستتم تغطيتها بقروض الين كما إن المشاورات بين الحكومتين اليابانية والعراقية متواصلة. وإضافة إلى المجالات التي تم ذكرها أعلاه، ستتركز قروض الين اليابانية على تطوير البنية التحتية، وتشمل الاتصالات عن بعد والنقل.

المساعدات اليابانية لتلبية المتطلبات الضرورية لكل قطاع (التي تم إنفاقها\ تخصيصها):

 

الكهرباء

تجهيز 27 محطة فرعية متنقلة في جميع أنحاء العراق

إعادة تأهيل محطة طاقة التاجي للغاز

إعادة تأهيل محطة طاقة الموصل للغاز

إعادة تأهيل محطة طاقة الموصل الكهرومائية

تجهيز تسع مولدات صغيرة للسماوة (بإجمالي 6 ميغا واط)

بناء محطة طاقة الديزل (60 ميغا واط)

إعادة تأهيل طارئة لمحطة طاقة الحارثة (UNDP)

إعادة تأهيل المركز الوطني للإرسال السريع (UNDP)

تدريب 45 فني بالتنسيق مع الأردن (من مايو إلى تموز 2004)

 

 

 

 

 

 

Google


    في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع و النشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
  info@bentalrafedain.com