المحكمة الجنائية المختصة تسمح ببث شريط التحقيق مع رجال نظام صدام

 

سمحت المحكمة الجنائية المختصة بجرائم ضد الانسانية والمكلفة بمحاكمة رئيس النظام البائد صدام حسين واتباعه بعرض شريط تسجيل جديد يصور جلسات التحقيق مع طه ياسين رمضان وعلي حسن المجيد (الكيماوي) وعبد حمود وسعدون شاكر ومحمود ذياب الاحمد وعدد اخر من المتهمين.

ويظهر في الشريط القاضي منير حداد وهو يستمع لافادات المتهمين الذين بدا عليهم الانكسار والخنوع وعلت وجوه اغلبهم لحى كثة فيما ظهر علي الكيماوي متكئا على عصا.

وقال بيان صادر عن المحكمة الجنائية المختصة ان عمل المحكمة الجنائية المختصة بالاجراءات التحقيقية التي يجريها قضاة التحقيق يتواصل بحضور اعضاء الادعاء العام حول عدد من الجرائم التي نص عليها قانون المحكمة والمرتكبة بحق الشعب العراقي خلال فترة حكم النظام السابق.

وظهر في الشريط طه ياسين رمضان وعلي حسن المجيد وسعدون شاكر وغالب عمر مودي وسعدون طعمة عباس ومعد ابراهيم خليل ومحمود ذياب الاحمد وعبد حمود وهو يستمعون للتهم الموجهة لهم.

وحضر جلسات التحقيق كما يظهر في الشريط محامي الدفاع واعضاء الادعاء العام حيث شهدوا توقيع المتهمين على التهم الموجهة لهم فيما ظهر في الشريط ملفات كبيرة تضم المئات من الوثائق في محاضر التحقيق. وقال بيان المحكمة الجنائية المختصة انه جرى التحقيق مع طه ياسين رمضان حول جريمتي تصفية الاحزاب الدينية وقتل واعتقال وتهجير افراد من الكرد الفيليين فيما تم التحقيق مع علي الكيماوي حول جريمتي تصفية الاحزاب الدينية وقتل واعتقال وتهجير افراد من الكرد الفيليين. اما سعدون شاكر فقد جرى التحقيق معه عن جرائم اغتيال عدد من رجال الدين والشخصيات المستقلة وقتل واعتقال وتهجير افراد الفيليين واحداث الدجيل في العام 1982. وجرى التحقيق عن احداث 1991 مع كل من غالب عمر مودي وسعدون طعمة عباس كما حققت المحكمة مع معد ابراهيم خليل عن جريمة تصفية الاحزاب العلمانية. اما عبد حمود السكرتير الشخصي لصدام حسين الذي علت وجهه لحية كثة في الوقت فقد ظهر في الشريط يرتدي سروالا رياضيا قصيرا وجرى التحقيق معه عن جريمة تصفية الاحزاب الدينية. كما حققت المحكمة مع محمود ذياب الاحمد وزير داخلية نظام صدام عن جريمة تصفية الاحزاب الدينية. وكان القاضي منير حداد اصدر الاسبوع الماضي مذكرة توقيف بحق وزير العدل في نظام الرئيس العراقي المخلوع منذر الشاوي بعد ثبوت تورطه في جريمة طرد واجلاء طائفة الكرد الفيليين الشيعة من مناطقهم ومنازلهم في العاصمة بغداد. وقالت مصادر قضائية في تصريح خصت به وكالة الانباء الكويتية انه تم اصدار امر القاء القبض بحق منذر الشاوي "وفق المادة 12 وبدلالة المادة 15 من قانون المحكمة الجنائية المختصة بمحاكمة نظام صدام حسين".

 

 

 

 

 

 

 

Google


    في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع و النشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
  info@bentalrafedain.com