فورنتسوف يطالب بالتحقيق مع اركان نظام صدام لكشف مصير ارشيف الكويت

 

قال منسق الامم المتحدة لشؤون الاسرى والمفقودين الكويتيين في العراق والممتلكات الكويتية التي استولى عليها النظام العراقي البائد يولي فورنتسوف اليوم انه يتوقع ان تقوم الولايات المتحدة باستجواب اركان النظام البائد لمعرفة مصير الارشيف الوطني الكويتي.

جاء ذلك في حديث خاص للدبلوماسي الروسي الجنسية مع وكالة الانباء الكويتية (كونا) في اعقاب اجتماع مغلق لمجلس الامن الدولي لمناقشة آخر تقارير السكرتير العام كوفي عنان عن تخويل فورنتسوف.

وقال المنسق الخاص ان "استجواب قادة النظام السابق سيساعد فهم يعرفون مصير الارشيف.. ويجب ان يكون لدى طارق عزيز وغيره دراية بالامر ومن المهم للغاية ان يتم استجواب قادة النظام السابق لكشف مصير الارشيف".

ويعد الارشيف الوطني ذاكرة الامة وسجلها المادي ويحتوي على المخاطبات والمعاهدات والاتفاقيات الدولية التي وقعتها دولة الكويت والسجلات الرسمية للدولة وغيرها من الوثائق التاريخية المهمة.

واضاف المنسق الروسي قائلا "ساكون على اتصال مع الامريكيين لابلاغهم بذلك ولا اعتقد ان العراقيين يسيطرون الان على الموقف فيما يتعلق بهذا الامر بل هم الامريكيون ويجب ان يولو امر الارشيف اهمية اكبر".

واوضح انه ابلغ مجلس الامن في اجتماع اليوم بانه يتوقع "ان تقوم القوات الحليفة في العراق بعمل افضل مما يقومون به حاليا حيال الارشيف".

- وكان عنان في تقريره للمجلس حول تخويل فورنتسوف الاسبوع الماضي قد اعرب عن اسفه لان الارشيف الوطني الكويتي الذي نهب خلال غزو واحتلال النظام البائد للكويت لا يزال مفقودا وحث الحكومة العراقية والقوات متعددة الجنسيات على تكثيف بحثها عنه.

وقال عنان في تقريره بناء على المعطيات التي قدمها له فورنتسوف في تقرير اول ان "من المؤسف عدم العثور على الارشيف الوطني الكويتي واعادته الى الكويت رغم مضي عامين على سقوط نظام صدام حسين".

وتطرق فورنتسوف الى مسألة قطع غيار طائرات ومعدات جوية تعود الى سلاح الجو الكويتي تم تركيبها على طائرتين عراقتين صادرتهما تونس بعد ان فرض مجلس الامن عقوبات دولية على العراق خلال غزوه واحتلاله الكويت عام 1990.

وذكر انه ابلغ المجلس "انني لا اتفهم لماذا لا يزال العراقيون غير مستعدين لارسال فريق عراقي بصحبة فريق كويتي وانا معهم الى تونس لاستعادة قطع الغيار.. والبيروقراطية في هذا الشأن تزعجني كثيرا".

وشدد على انه قبل نصف عام مضى ارسل العراقيون فريقا من الخبراء لتفتيش تلك الطائرات متسائلا بتعجب "فلماذا لا يكررون الشيىء نفسه الان الى جانب الكويتيين وانا".

وخلص المنسق الدولي فورنتسوف الى القول انه سيجتمع الى مندوب العراق لدى الامم المتحدة في وقت لاحق اليوم لبحث الامر معه.

 

 

 

 

 

 

 

 

Google


    في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع و النشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
  info@bentalrafedain.com