بروكسل .. عقد أكبر مؤتمر دولي حول العراق غداً

 

بروكسل ـ ا.ف.ب: تسعى الأسرة الدولية لمد يد المساعدة للعراق غدا من خلال مؤتمر ضخم سيعقد في بروكسل برعاية الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة لدعم استقرار وإعادة إعمار هذا البلد الذي لم تتراجع فيه حدة العنف.

وقال دبلوماسي أوروبي ان «الهدف هو تعبئة الأسرة الدولية من أجل العراق، والتخلي قدر الإمكان ونهائيا عن انقسامات الماضي بشأن الحرب التي شنت على هذا البلد في 2003». وأضاف «لا بد أن يشارك الجميع في إيجاد الحل». وأوضح أن «المؤتمر الدولي حول العراق» يجب ألا يكون اجتماعا لأطراف مانحة فحسب، بل لقاء «سياسي» يتم خلاله وعلى خلفية استمرار أعمال العنف، البحث في مستقبل العملية السياسية في العراق وإعادة إعماره وقيام دولة القانون فيه. وأكد وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري اول من امس أن «هذا المؤتمر ليس للدول المانحة ولن نذهب الى بروكسل لتقديم قوائم بالاحتياجات ولن نذهب لطلب مساعدات. إنه مؤتمر سياسي اقتصادي قضائي أمني».

وينعقد الاجتماع في ظرف دقيق يشهده العراق الذي ما زال يعاني من الإرهاب والاعتداءات، وما زال ينتشر 130 الف جندي أميركي بدون تحديد أي موعد لانسحابهم.

وشهدت بغداد يومي اول من امس وأمس تصاعدا في أعمال العنف اسفر عن سقوط عدد كبير من القتلى والجرحى. ويشارك في المؤتمر وزراء خارجية ومندوبون يمثلون 85 دولة ومنظمة بما فيها الدول المجاورة للعراق، لا سيما إيران وسورية والدول الاعضاء في جماعة الثماني والاتحاد الاوروبي وحلف شمال الاطلسي والجامعة العربية. كما سيحضر الأمين العام للامم المتحدة كوفي أنان.

ومن الجانب العراقي يشارك وفد كبير من أربعين عضوا يقوده رئيس الوزراء ابراهيم الجعفري. وبدأت الوفود بالوصول اعتبارا من امس الى بروكسل، حيث يستقبلها رئيس المفوضية الاوروبية جوزيه مانويل دوراو باروزو بمأدبة عشاء.

 

 

 

 

 

 

 

Google


    في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع و النشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
  info@bentalrafedain.com