لجنة بين الكهرباء والنفط لزيادة كميات الوقود المجهزة لمحطات توليد الطاقة

 

عقدت اللجنة المشتركة بين وزارتي النفط والكهرباء الثلاثاء اجتماعاً على مستوى وكلاء الوزارتين لمناقشة تحديد احتياجات قطاع الكهرباء من المنتجات النفطية.

وقال مصدر في وزارة النفط انه تم مراجعة احتياجات وزارة الكهرباء من الوقود الذي تحتاجه لتشغيل المحطات الكهربائية وامكانية تلبية هذه الاحتياجات.. مشيراً الى ان وزارة النفط تقوم بتزويد وزارة الكهرباء بكمية من الوقود تبلغ (2.5) مليونين ونصف لتر يومياً وبشكل منتظم ومستمر.

واضاف المصدر ان الوزارة تدرس حالياً امكانية زيادة الكمية المزودة للكهرباء وحسب طلبها لتصل الى (4.5) اربعة ملايين ونصف لتر يومياً بعد قيامها (الكهرباء) بتأهيل عدد من المشاريع الخاصة بانتاج الطاقة الكهربائية.

ويذكر ان هذه اللجنة تعقد اجتماعاتها اسبوعياً وبشكل مستمر... حيث يتم خلال الاجتماعات التنسيق المشترك بين الوزارتين حول احتياجات قطاع الكهرباء من المنتجات النفطية والعمل على تلبيتها للمشاركة في استمرار عمل المحطات الكهربائية لتوفير التيار الكهربائي للمواطنين.

ومن جانب اخر تسبب عارض فني في محطة اسكان (الخر) الثانوية الى انقطاع تام في المحطة.

وقال مصدر مسؤول في الوزارة بأن عارضاً فنياً على القابلو 33 ك- ف داخل المحطة سبب حريقاً في رأس القابلو أمتد الى القابلوات المجاورة محدثاً اضراراً في عموم المحطة جراء النيران الناتجة من القابلو الاول.

واشار المصدر الى ان اجراءات فورية اتخذت لاطفاء الحريق بعد ساعة ونصف بالامكانات المتوفرة في المحطة معززة من محطة كهرباء الدورة الحرارية.

هذا وكانت الاضرار الاولية قد طالت مقطع كامل 33 ك ف الذي يغذي محطتي السيدية وعويريج مع تراكم رواسب كربونية في كل انحاء المحطة.

وبين المصدر بانه تمت المباشرة بالعمل بعد اخماد الحريق لازالة المقطع المتضرر وتنظيف دقيق لاجزاء المحطة بهدف اعادتها الى العمل والترتيب لاستبدال المقطع المتضرر ومن جهة اخرى اوضح المصدر بان ملاكات المديرية العامة لتوزيع كهرباء الكرخ باشرت العمل على توفير تغذيات بديلة ومؤقتة خلال الفترة المشار اليها.. ومن المتوقع زيادة ساعات القطع في منطقتي السيدية وعويريج وعموم منطقة الدورة الـ(48) ساعة المقبلة.

ومن جانب اخر اشار المصدر الى ان اسباب زيادة ساعات القطع للتيار الكهربائي وعدم انتظام البرنامج الى تعرض العديد من خطوط نقل الطاقة الكهربائية (400) ك ف الى عمليات تخريب وسرقة في مناطق مختلفة من البلاد الى جانب تعرض اعداد كبيرة من محولات التوزيع في المناطق السكنية الى اعطال فنية بسبب زيادة الاستهلاك العالي في الطاقة الكهربائية وكثرة التجاوزات على الشبكة الكهربائية بين منطقة واخرى وعدم توفر المحولات الخاصة بالتوزيع وصعوبة الحصول عليها مما انعكس سلباً على زيادة مساحات القطع في التيار الكهربائي.

وناشد المواطنين على ضرورة التعاون مع وزارة الكهرباء للحفاظ على مكونات المنظومة الكهربائية من العبث والتخريب والتجاوزات خدمة للصالح العام.

 

 

 

 

 

 

 

Google


    في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع و النشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
  info@bentalrafedain.com