البنك الدولي يعلن دعمه لتنفيذ مسح أسري جديد في العراق

 

ابدى البنك الدولي استعداده لتقديم الدعم الفني والمادي بشأن تنفيذ مسح جديد للأسرة العراقية. جاء ذلك خلال اللقاء الذي ضم ممثلين عن البنك الدولي ووزارة التخطيط والتعاون الانمائي.

وقال الدكتور مهدي العلاق رئيس الجهاز المركزي للاحصاء وتكنلوجيا المعلومات ان المسح الجديد يتعلق بتوفير موشرات تفصيلية عن مستويات الانفاق والدخل العائلي وما يرتبط بها من مؤشرات اقتصادية واجتماعية ذات صلة بالحالة المعيشية للأسرة العراقية كون العراق لم ينفذ مسحا مماثلا منذ عام 1993 نظرا لما يتطلبه المشروع من امكانات فنية ومادية كبيرة لم تكن متوفرة انذاك.

وبين ان من اهم معطيات هذا المسح انه يقوم بتشخيص مستويات الفقر واتجاهاته بين الاسر العراقية وبناء اوزان سلة السلع والخدمات الاستهلاكية التي تعد من اهم مستلزمات قياس الحالة المعيشية ومستوى التضخم للاقتصاد في البلد.

وأكد ان المباحثات قطعت شوطا جيدا اذ تم الاتفاق على منهجية تنفيذ المسح والفترة الزمنية التي سيستغرقها حيث سيستمر العمل الميداني لمدة سنة كاملة بشمول عينة عشوائية لكل الاسر في المحافظات وسيتولى البنك الدولي من جانبه تقديم الدعم الفني والمادي لانجاح المشروع بينما سيتولى الجهاز المركزي للأحصاء مسؤولية الاشراف والتنفيذ لكل مراحل العمل اي انه سيكون مشروعا وطنيا ينفذ بجهود وخبرات وطنية عراقية بالتعاون مع عدد من الخبراء الدوليين الذين سيتولون تقديم النصح والاستشـــارة.

وتطرق الى نقاط الاختلاف بين هذا المسح والمسوحات الاخرى التي نفذت قبله بقوله ان خصوصية هذا المسح مقارنة بمسح الاحوال المعيشية الذي نفذ عام 2004 انه يركز على جانبي الاتفاق والدخل العائلي اي البحث في ميزانية الاسرة العراقية مما يوجب تغطية كل ايام السنة لضمان الحصول على مؤشرات تغطي الاختلافات الموسمية في الانفاق والدخل في حين تمت دراسة جانب الانفاق والدخل عام 2004 بشكل اجمالي دون الدخول الى اي تفاصيل.

واشار الى ان العمل الميداني ستتم المباشرة به في الاول من شهر كانون الثاني المقبل في حين ستبدأ فعاليات التهيئة والتدريب واختيار الاسر خلال الاشهر المتبقية من العام الحالي.

ونوه العلاق ان هذا المسح سيوفر منذ البدء به عام 2006 ولحين انتهائه عام 2007 عددا كبيرا من التقارير الاحصائية والتحليلية من المتوقع ان يصل الى 40 تقريرا ستتناول عرض وتحليل المؤشرات ذات الصلة بالاحوال المعيشية وبشكل خاص اوزان السلة الاستهلاكية وقياس الفقر.

 

 

 

 

 

 

 

 

Google


    في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع و النشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
  info@bentalrafedain.com