الحكومة تقرر ان يكون 14 تموز عيداً وطنياً وعطلة رسمية

 

بغداد (رويترز) - قرر العراق يوم الاحد العمل بعطلة وطنية جديدة مُعيدا إحياء ذكرى انقلاب 14 يوليو تموز عام 1958 الذي أنهى النظام الملكي الذي أقامته بريطانيا وأسس أول جمهورية في العراق.

وقالت الحكومة في بيان انها قررت ان يكون 14 يوليو تموز عيدا وطنيا للاحتفال باعلان الجمهورية العراقية عام 1958.

وفي عهد صدام حسين الذي حاول اغتيال أول رئيس وزراء للجمهورية عبد الكريم قاسم استعيض عن يوم 14 يوليو تموز بيوم 17 يوليو تموز الذي يوافق ذكرى انقلاب عام 1968 الذي اتى بحزب البعث الى السلطة.

ولم يقل البيان ما اذا كان يوم التاسع من ابريل نيسان وهو اليوم الذي سقطت فيه بغداد في ايدي قوات الغزو الامريكية عام 2003 سيظل عطلة وطنية ولم يتسن الاتصال بمسؤولي الحكومة للتعليق.

وكانت الحكومة السابقة المدعومة من الولايات المتحدة قد اعلنت ذلك يوم الأحد عيدا وطنيا كما الغت عدة عطلات اخرى بما في ذلك عيد ميلاد صدام.

ومنذ اجراء الانتخابات في يناير كانون الثاني وتشكيل حكومة جديدة في ابريل نيسان يحرص الوزراء العراقيون الذين يواجهون انتخابات اخرى في نهاية العام على اظهار الاستقلال عن الاحتلال الامريكي الذي انتهي من الناحية القانونية قبل عام في 28 يونيو حزيران ولكنه مستمر في شكل وجود عسكري كبير.

وفي 14 يوليو تموز 1958 اطاح عبد الكريم قاسم وزملاء له من ضباط الجيش بالنظام القديم الذي أقامه الاستعمار البريطاني. وقتل الملك فيصل الثاني وولي عهده ورئيس وزرائه بالرصاص.

 

 

 

 

 

 

 

Google


    في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع و النشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
  info@bentalrafedain.com