استطلاع: الامريكيون غير راضين عن حرب العراق لكنهم يؤيدون بقاء القوات

 

واشنطن (رويترز)- أظهر استطلاع للرأي اجرته شبكة تلفزيون (ايه.بي.سي نيوز) وصحيفة واشنطن بوست أن غالبية الامريكيين غير راضين عن أداء الرئيس جورج في ادارة الحرب في العراق لكن الرأي العام الامريكي بعيد عن المطالبة بانسحاب فوري للقوات الامريكية.

وفي الاستطلاع الذي شمل 1004 من البالغين قالت غالبية بين الامريكيين للمرة الاولى ان ادارة بوش "ضللت عن عمد" الرأي العام في الذهاب الى الحرب وقال حوالي 75 في المئة انها هونت من شأن التحديات المحتملة.

وفيما يتعلق بالعراق تحديدا قال 56 في المئة انهم غير راضين عن أداء بوش فيما قال 62 في المئة انهم يعتقدون أن الولايات المتحدة عاجزة عن تحقيق تقدم في العراق.

ونتائج هذا الاستطلاع هي الأحدث في سلسلة استطلاعات اجريت مؤخرا وأظهرت عدم رضا متزايد للرأي العام عن الحرب ودور الادارة فيها.

ورفضت غالبية ايضا زعم نائب الرئيس ديك تشيني بأن التمرد في العراق "في النزع الاخير" وقال 53 في المئة انهم يعتقدون ان التمرد يحافظ على قوته فيما أعرب 24 في المئة عن اعتقادهم بأنه يزداد قوة.

ووسط هبوط تأييد الرأي العام للحرب من المقرر ان يتناول بوش الموضوع في خطاب تلفزيوني يلقيه مساء يوم الثلاثاء في قاعدة فورت براج العسكرية بولاية نورث كارولاينا. وقال البيت الابيض ان بوش "سيكون محددا للغاية بشان كيفية السير قدما في العراق."

وأظهر الاستطلاع الذي أجرته (ايه بي سي نيوز) والواشنطن بوست أن 57 في المئة وهي نسبة قياسية يقولون الان ايضا ان الادارة تعمدت المبالغة في أدلتها قبل الحرب على أن العراق امتلك اسلحة نووية او كيمائية او بيولوجية.

ورغم تزايد الانتقاد لاداء الادارة الا ان حوالي 60 في المئة من اولئك الذين شملهم الاستطلاع قالوا انهم يعتقدون ان القوات الامريكية يجب ان تبقى في العراق لحين استعادة النظام المدني.

وقال 52 في المئة انهم يعتقدون أن الحرب ساهمت في أمن الولايات المتحدة على المدى الطويل بزيادة خمس نقاط عن استطلاع أجري اوائل يونيو حزيران.

ويحمل الاستطلاع الذي اجري بالهاتف في الفترة من 23 الى 26 يونيو هامش خطأ قدره ثلاث نقاط.

 

 

 

 

 

 

Google


    في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع و النشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
  info@bentalrafedain.com