خبير بريطاني: تكاليف حرب العراق تريليون دولار

 

قدّر خبير اقتصادي بريطاني بأن تصل تكاليف حرب العراق والنتائج المترتبة عليها الى اكثر من تريليون دولار اميركي، اي ما يعادل نحو 548 مليار جنيه استرليني بعد اقل من خمس سنوات.

ونسبت صحيفة "ديلي ميرور" الى مدير مركز اقتصاديات الدفاع في جامعة يورك البريطانية البروفسور كيث هارتلي "ان تكاليف حرب العراق وجهود مرحلة ما بعد الحرب وفقدان مقدار كبير من المردود العالمي بسبب ارتفاع اسعار النفط ستصل الى 125 تريليون دولار بنهاية العام 2010"، معرباً عن اعتقاده بأنه "كان أرخص لو تم إرضاء صدام حسين بمليارات عدة سعياً وراء تحقيق تغيير النظام في العراق"، مشدداً على ان الاميركيين "لو ادركوا منذ البداية ان حرب العراق ستكلف 100 مليار دولار لكانوا اعطوا صدام وعائلته 20 مليار دولار كي يتخلى عن السلطة و50 ملياراً الى العراق وبقي معهم 30 مليار دولار". ورأى "لو أن الاميركيين فعلوا ذلك لما كانت بريطانيا تدخلت في الحرب ولما كان مات أحد ولما كانت الأبنية تدمرت".

وكان هارتلي قدّر أول من أمس تكاليف مشاركة بريطانيا في غزو العراق واحتلاله بأكثر من 5 مليارات جنيه استرليني، مشيراً الى أن فاتورة العمليات العسكرية وحدها في العراق وصلت الى مليار جنيه استرليني، وهو رقم يفوق بكثير التقديرات الرسمية بسبب فشل الحكومة البريطانية في حساب التكاليف الكاملة للمشاركة البريطانية في عملية غزو العراق واحتلاله برمتها.

وقالت وزارة الدفاع البريطانية إنها انفقت حتى الآن 3 مليارات جنيه استرليني في العراق.

لكن هارتلي شكك في الرقم، وتوقع أن تصل تكاليف الحرب الى 5 مليارات جنيه استرليني بنهاية آذار (مارس) المقبل.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Google


    في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع و النشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
  info@bentalrafedain.com