زيباري: خروج قوات التحالف من العراق في الوقت الراهن يؤدي الى فوضى

 

صنعاء / كونا: أكد وزير خارجية العراق هوشيار زيباري عدم وجود توجه في الوقت الراهن لخروج القوات متعددة الجنسيات من بلاده "لان خروجها يؤدي الى فوضى".

واعتبر زيباري في مؤتمر صحافي على هامش اجتماعات وزراء خارجية منظمة الدول الاسلامية "ان خروج هذه القوات لن يؤدي الى وقف حالة العنف في العراق" بل سيزيدها.

وأكد ان شعب العراق ينادي بخروج المتعددة بأقصى سرعة "لكن الحاجة تفرض على الحكومة طلب بقائها لنتمكن من استكمال بناءالجيش ومؤسسات الأمن".

وعن موقف حكومته من مشاركة يمنيين وعرب في معارك في العراق قال "هذه موجة ارهابية تجند شبابا عربا منهم يمنيون قتلوا واعتقلوا" موضحاانه لايعرف عددهم بالتحديد "لكني اعرف ان الرئيس اليمني وأعضاء حكومته حريصون على التعاون لوقف عمليات الشباب المخدوع وقد اتخذت اليمن اجراءات لمنعهم من الوصول الى العراق".

وكشف زيباري عن مشروع قرار للدورة ال32 للمنظمة حول العراق بهدف "دعم حكومته والعملية السياسية" ووصفه "بالجيد" لكنه طالب بعدم السكوت واللامبالاة تجاه عمليات قتل وارهاب العراقيين ترتكب باسم الدين مؤكدا براءة الاسلام وهذا يحتاج "موقفا اكثر وضوحا من الدول الاسلامية".

وتحدث زيباري عن مفاوضات القوات الامريكية وبعض المسلحين قائلا انها جرت في نطاق جغرافي ضيق ولم تكن حكومته طرفا فيها "لكننا منفتحين على كل القوى التي تتخلى عن سلاحها وتشارك ايجابيا بالعملية السلمية".

وكشف عن اجتماع غير رسمي بينه وبين وزراء خارجية دول الجوار العراقي المشاركين بالمؤتمر "جرى فيه حديث صريح حول ماعلينا وما عليهم " منوها بدور هذه الدول المؤثر آملا ب"تعاون أمني واقتصادي أكبر".

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Google


    في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع و النشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
  info@bentalrafedain.com