الصحة: 50 بالمئة من شاي الحصة يحتوي على برادة الحديد

 

اكتشفت وزارة الصحة ان الشاي الموزع ضمن البطاقة التموينية مخلوط ببرادة الحديد، وقال مصدر مسؤول رفض ذكر اسمه ان 50% من العينات التي تم فحصها كانت حاوية على البرادة، وبما يجعل الشاي المستورد غير مطابق للمواصفات العراقية، واكد المصدر ان الوزارة احاطت مجلس الوزراء ووزارتي التخطيط والتجارة علما بالامر.

وذكر مصدر آخر في الوزارة انها وفرت اجهزة متطورة تبلغ احد عشر جهازا مختلفا يمكنها الكشف عن صلاحية المواد الغذائية والحبوب خلال عشر ثوان. وان اللجنة الاستشارية العليا لفحص المواد الغذائية قررت فحص جميع مواد الحصة التموينية في مختبرات الصحة بدلا من وزارة التجارة وان القرار موجود حاليا على مكتب رئيس الوزراء الدكتور ابراهيم الجعفري لدراسته.

في الاتجاه نفسه شكلت الوزارة لجنة امنية عليا تضم وزارات الصحة والتجارة والداخلية للتحقيق في قضية برادة الحديد في الطحين، التي شغلت قضيتها الرأي العام طيلة الشهرين الماضيين، عندما اكتشفت نسب من برادة الحديد في الحنطة الاسترالية المستوردة والطحين المصنع منها. من جهة اخرى طالب مواطنون تحدثوا الى الصباح بعد ان طرق شبح برادة الحديد ابوابهم مرة اخرى بتشكيل هيئة وطنية عليا لفحص مواد الحصة التموينية تتألف من ممثلين عن وزارات الصحة والتجارة والصناعة والمالية على ان يرأسها مسؤول منتدب من مجلس الوزراء للتأكد من صلاحية هذه المواد للاستهلاك والاستعمال البشري.

وقال محمد علي(موظف) يجب التأكد من صلاحية مواد البطاقة التموينية عن طريق جهات عديدة مثل الرقابة الصحية والرقابة الصناعية، فيما اكدت الانسة مي ياسين ضرورة ان يتم الفحص لدى جهة معينة واحدة لكي لا تضيع الحقيقة كأن تنقل مختبرات وزارة التجارة الى الرقابة الصحية او الى ميناء ام قصر.

فيما اكد خبير في الشؤون البحرية وانسيابية حركة البضائع والسلع في الموانئ ضرورة انشاء مختبرات في ميناء ام قصر، او نقل مختبرات التجارة اليه قائلا: ان فحص النماذج يستغرق ما بين ثلاثة وخمسة ايام بعد سحبها من الباخرة، وقرار تفريغ الباخرة من عدمه، وفترة كهذه كافية لتزوير الاف الكتب الرسمية واكثر من هذا تتيح للفاحص ان يتلاعب في حين اذا انشئ المختبر في الميناء وبرقابة صارمة من هيئة معينة بالامر فاننا نضع الفرصة على امكانية الاتفاق كان كل شيء سيتم بشكل سريع.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Google


    في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع و النشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
  info@bentalrafedain.com