13 مليار دولار خسائر القطاع النفطي بسبب أعمال التخريب

 

المدى: بلغت كلفة الاضرار والخسائر المالية التي اصابت القطاع النفطي منذ سقوط النظام السابق اكثر من 13 مليار دولار نتيجة الاعمال التخريبية التي تعرضت لها المنشآت وانابيب نقل النفط.

وتشير الاحصاءات الى ان الانابيب والآبار النفطية تعرضت خلال شهر آب المنصرم وحده الى 25 عملاً تخريبياً فيما توقف في ايلول الجاري تصدير النفط من الشمال الى تركيا بسبب تخريب احد الانابيب الرئيسة في غرب مدينة كركوك.

ويقول مسؤولون في وزارة النفط ان الحكومة شكلت مطلع العام الحالي وحدة جديدة لحماية المنشآت النفطية والانابيب الناقلة للنفط بعد ان توقفت الحكومة السابقة عن دفع الاموال لشيوخ العشائر لحماية تلك الانابيب والمنشآت.

وكانت الحكومة السابقة خصصت مليوني دولار شهرياً لشيوخ العشائر مقابل توفير الحماية، الا انها اوقفت صرف هذه المبالغ بسبب عدم توقف العمليات التخريبية.

ويقول المسؤولون في النفط ان الآبار والانابيب في الشمال تتعرض الى التخريب باستمرار كما ان الصهاريج التي تنقل المنتجات النفطية من الخارج تحولت هي الاخرى الى اهداف للمخربين فيما يبقى الجنوب المصدر الاساس للصادرات النفطية.

وبالرغم من ذلك تمكنت وزارة النفط من تصدير ما يقرب من مليون وست مئة الف برميل يومياً بلغت عائداتها مليارين ونصف المليار دولار.

 



 

 

Google


    في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع و النشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
  info@bentalrafedain.com