العراق قد يحصل على قرض من صندوق النقد الدولي بحلول نهاية العام

 

واشنطن (اف ب) اعلن المدير العام لصندوق النقد الدولي رودريغو راتو ان العراق يمكن ان يحصل على قرض من الصندوق بحلول نهاية هذا العام شرط ان يلتزم ببعض الشروط.

وقد وضع صندوق النقد الدولي ثلاثة شروط لمنح هذا القرض وهي: تقليص الدعم النفطي وتحسين معطياته الاقتصادية واعتماد شفافية اكبر حول كيفية توفير الموارد للمصرف المركزي.

وقال راتو خلال مؤتمر صحافي في واشنطن "اذا حققنا تقدما في هذه النقاط الثلاث، فاني اعتقد اننا سنستطيع ان نحيل على مجلس الادارة اتفاقا بشأن اعتماد احتياطي جاهز للاستعمال (ستاند باي) في مهلة اقصاها نهاية هذا العام".

واتفاق الاعتماد الاحتياطي هو عبارة عن خط ائتمان يمنحه صندوق النقد الدولي لبلد يعاني صعوبات في اطار اتفاق حول اصلاحات اقتصادية يجري التفاوض بشانها.

واضاف راتو ان هذه النقاط الثلاث تعتبر "حاسمة لمستقبل العراق ولتعاوننا مع هذا البلد". وشدد خصوصا على الدعم النفطي الذي وصفه بـ"السياسة الظالمة اجتماعيا لانها تسمح للمراهنين بكسب الكثير من المال" بدون ان تستفيد منها بقية السكان. وقد الح وزير الخزانة جون سنو على العراق وصندوق النقد الدولي البدء باسرع وقت ممكن باجراء محادثات في هذا المعنى.. وقال سنو الذي استقبل الخميس في واشنطن وزير المالية العراقي علي علاوي ومحافظ البنك المركزي العراقي سنان الجلبي "نأمل في ان يتم اجتياز مرحلة جديدة في وقت لاحق من الاسبوع مع صندوق النقد الدولي، وان يتمكن صندوق النقد الدولي من اعلان دخول مرحلة التفاوض حول اتفاق (ستاند باي)". واضاف "سيكون ذلك مرحلة مهمة".

 



 

 

 

Google


    في بنت الرافدينفي الويب



© حقوق الطبع و النشر محفوظة لموقع بنت الرافدين
Copyright © 2000 bentalrafedain web site. All rights reserved.
  info@bentalrafedain.com